أخبار العالمسلايد

وزير الطيران يتوجه إلى موسكو لاستكمال مباحثات استئناف الرحلات الروسية لمصر

%d9%88%d8%b2%d9%8a%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%b7%d9%8a%d8%b1%d8%a7%d9%86-%d9%8a%d8%aa%d9%88%d8%ac%d9%87-%d8%a5%d9%84%d9%89-%d9%85%d9%88%d8%b3%d9%83%d9%88-%d9%84%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d9%83%d9%85%d8%a7%d9%84

توجه شريف فتحي، وزير الطيران المدني ، الأربعاء، إلى موسكو على رأس وفد أمني رفيع المستوى، لاستكمال المباحثات حول استئناف الرحلات الروسية لمصر.

في سياق متصل، وصل وفد من خبراء الأمن والنقل الروسي، مطار القاهرة الدولي مساء الثلاثاء، في زيارة لمصر تستغرق بضعة أيام لمتابعة الإجراءات الأمنية الإضافية المطبقة بمطارات القاهرة والغردقة وشرم الشيخ، وما تم اتخاذه من خطوات لتأمين الركاب والمطارات والطائرات والحقائب، تمهيدا لاستعادة حركة الطيران بين الدولتين.

كان وفد روسي كبير قد وصل في سرية للقاهرة لتفقد الإجراءات الأمنية بمطاري الغردقة وشرم الشيخ وأجهزة الكشف عن الركاب والحقائب داخل صالات السفر والوصول، وذلك ضمن الاتفاقات الجارية بين وزارة الطيران المدني والمسؤولين الروسيين، قبل استئناف الرحلات الروسية إلى المطارات المصرية .

وقالت مصادر مطلعة بوزارة الطيران المدني إن الوفد وصل على الطائرة المصرية القادمة من روما، وعقب وصوله انقسم إلى فريقين وغادر 7 خبراء إلى الغردقة و8 خبراء إلى شرم الشيخ، لمتابعة الإجراءات الأمنية وفقا للخطة الموضوعة، وفي إطار تطوير المنظومة الأمنية التي تسعي لها وزارة الطيران المدني.

وقالت المصادر إن الفريقين سيتفقدان صالتي السفر والوصول، لمتابعة الإجراءات التي تتم مع الراكب منذ لحظة دخوله صالة السفر ومراحل التفتيش التي يتعرض لها، وكذلك الإجراءات التي تتم على الحقائب والبضائع، وتستمر الزيارة حتى ٢٥ سبتمبر الجاري.

وأضافت المصادر أن الوفد سيعقد لقاءات مع المسؤولين بالطيران المدني والأجهزة الأمنية، ويعود مرة أخرى إلى روسيا لكتابة تقريره عن ملاحظاته خلال الجولة .

وأشارت المصادر إلى أنه من المتوقع قرب عودة الرحلات بين البلدين في أكتوبر المقبل، من مطار القاهرة أولا عن طريق شركة «مصر للطيران»، يتبعها عودة الحركة السياحية بين البلدين في الموسم الشتوي، عقب إجراء مراجعة شاملة للإجراءات الأمنية التي تتم بالمطارات المصرية.

في سياق متصل، زار وفد أمني روسي آخر يضم 4 خبراء حطام الطائرة الروسية التي سقطت في سيناء أكتوبر الماضي، وذلك داخل مهبط مطار القاهرة الدولي، لمشاهدة الحطام ومتابعة حالتها في إطار التحقيقات المستمرة لكشف أسباب سقوط الطائرة الروسية.

وقالت مصادر أمنية بالمطار إنه تم السماح للوفد بالدخول من منفذ 35 الخاص بقرية البضائع، وظل داخل ارض المهبط لمدة ساعتين، تفقد خلالها حطام الطائرة الروسية، موضحة أن الوفد ضم خبراء جنائيين روسيين بالإضافة إلى خبراء من الطيران .

من ناحية أخرى، يتفقد وفدان أمنيان أمريكي وألماني الإجراءات الأمنية المتبعة لتأمين الركاب والطائرات والبضائع بمطار القاهرة، قبل أيام من بدء تفتيش لمنظمة الطيران الدولية «إيكاو»، للتعرف على دقة الإجراءات الأمنية .

وأوضحت مصادر أمنية بالمطار أن كل وفد بدأ تفتيشه بشكل منفرد، حيث تفقد الوفد الألماني برئاسة ريبير كريستيان أوليفر، أحد مسؤولي أمن الطيران الألماني، إجراءات الأمن المتبعة لتأمين الركاب والحقائب فور دخولهم صالة السفر وحتى صعودهم إلى الطائرات، مع التركيز على الرحلات المتجهة إلى ألمانيا .

وأشارت إلى أن الوفد الأمريكي تابع إجراءات الأمن الخاصة بتأمين البضائع وحاويات الطعام التي تتوجه من المطاعم إلى الطائرات، بينما سيبدأ بعد ذلك رصد وتفقد إجراءات الأمن المتبعة لتأمين ركاب رحلة مصر للطيران رقم 985 والمتجهة إلى نيويورك.

 

المصدر 

زر الذهاب إلى الأعلى