صحة

انخفاض الخلايا الليمفاوية في الدم قد يسبب الموت

خلايا الدم الليمفاوية
الخلايا الليمفاوية

كتبت | ماهينار العشري

كشف باحثون دنماركيون، دراسة علمية حديثة تدل على أن انخفاض مستويات خلايا الدم اللمفاوية، حالة تسمى «اللمفوبينيا»، وتكون إنذار مبكر للمرض في المستقبل.

حيث أن انخفاض مستويات الخلايا يرتبط بزيادة 60% في الوفاة من أي سبب، ويمكن الكشف عنها من خلال تحليل الدم.

ذكر الدكتور «ستيج بوجيسن» مؤلف الدراسة قائلًا: «أوضحت دراستنا أن المصابين بالليمفوبينيا كانوا أكثر عرضة للوفاة من أي سبب، بغض النظر عن أي عامل خطر آخر للوفيات لجميع الأسباب بما في ذلك العمر» حيث يتم اكتشاف «Lymphopenia» أثنار اختبارات تحليل الدم، ولا يتم النظر إليها أو الاهتمام بها، لأنها في الماضي كانت ليس لها قيمة، أما الأن فهي لها أهمية كبيرة وتستطيع الكشف عن معدل العمر المتوقع.

قام الباحثون بتحليل بيانات «108135» شخصًا من أصل دنيماركي، تتراوح أعمارهم بين 20 و100 عامًا والذين التحقوا بدراسة كوبنهاجن العامة للسكان بين عامي 2003 و2015.

ارتبطت النتائج باكتشاف انخفاض عدد الخلايا اللمفاوية بزيادة 1.6 مرة في خطر الوفاة من أي سبب، وزيادة خطر الوفاة من السرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الجهاز التنفسي وغيرها من الأسباب.

اقرأ أيضًا:نصائح هامة لحماية نفسك من الأتربة

تشير اللمفاوية أيضًا إلى الضعف الذي قد يؤدي إلى المرض والموت، حيث كان كبار السن الأكثر عرضة لانخفاض عدد الخلايا.

ويأمل الباحثون أن نتائجهم قد تساعد الأطباء في تحديد الأشخاص المعرضين للخطر باستخدام المخاطر المطلقة للوفيات الناجمة عن جميع الأسباب لمدة عامين.

زر الذهاب إلى الأعلى