أخبار العالم

فلكيا.. انتهاء فصل الشتاء بعد 19 يوم

فصل الشتاء
فصل الشتاء

كتبت | دنيا عبد العزيز

بات يفصلنا عن فصل الربيع حوالي 19 يوما، حيث تبين فلكيًا أن فصل الربيع لعام 2020 سيبدأ الجمعة 20 مارس، بالتحديد الساعة 5 و 50 دقيقة، وسيكون طوله حوالي 88 يوما و 23 ساعة و 31 دقيقة، إلى أن يحدث الانقلاب الصيفي لبدء فصل الصيف السبت 20 يونيه 2020 .

حيث يتساوى طولا الليل والنهار 12 ساعة لكل منهما في يوم الاعتدال الربيعي، لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية، ويحدث الاعتدال الربيعي في النصف الشمالي للكرة الأرضية والاعتدال الخريفي في النصف الجنوبى.

ويعود سبب حدوث الفصول الأربعة، إلى أن الشمس في مدار ظاهري بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التي تظهر ثابتة في السماء، إذ يعرف هذا المدار بدائرة البروج، موضحا أنه نتيجة دوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة وبالترتيب تكون الشتاء ثم الربيع ثم الصيف ثم الخريف.

بدأ فصل الشتاء والانقلاب الشتوي في22 ديسمبر، حيث كانت حركة الشمس الظاهرية تتحرك في الاتجاه نحو الجنوب حتى أخذ ميل أشعتها على العمودي على سطح الأرض في النقصان فيطول النهار ويقصر الليل في نصف الكرة الشمالي، بينما يحدث العكس في نصف الكرة الجنوبي، حيث الانقلاب الشتوي فتتعامد أشعتها على مدار الجدي وبذلك تكون قد اكتملت دورة الأرض حول الشمس 365.25 يوم تقريبا.

زر الذهاب إلى الأعلى