الوزن والرشاقة

فوائد خل العنب الأحمر

 

فوائد خل العنب الأحمر

هل تعلم أن فوائد خل العنب الأحمر جعلته يستخدم منذ آلاف السنين ؟، لما له من خصائص قابضة ومطهرة للجسم، حيث استخدم على مر السنين كمادة حافظة وفي توابل الأطعمة.

ومن أكثر فوائد خل العنب الأحمر استعماله في العلاجات الشعبية، حيث يتميز بانخفاض السعرات الحرارية به، كما يساعد فى إنقاص الوزن الزائد بالجسم.

فوائد خل العنب الأحمر

يحتوي خل العنب على العديد من العناصر الغذائية الهامة كالمعادن والفيتامينات التي تعود على صحة الفرد الفرد بالعديد من المنافع الصحية وهي كالآتي:

إنقاص الوزن

كشفت دراسة أجريت في عام 2009 نشرت في مجلة العلوم البيولوجية والتكنولوجيا الحيوية، أن خل العنب يحتوي على حمض الخليك الذي يمنع تراكم الدهون في الجسم.

وقد شملت الدراسة  التي أجريت في 2009، بعد أن تناول مجموعة من الأفراد الذين يعانوا من السمنة المفرطة  من 15 إلى 10 مل من الخل يوميًا ولمدة 12 إسبوع.

وبعد مرور 12 اسبوع أظهرت النتائج أن هناك إنخفاض ملحوظ في وزن الجسم ومحيط الخصر، وقد قلت نسبة الدهون الثلاثية بالجسم .

يمكنك قراءة المزيد عن فوائد فاكهة الجريب فروت بالضغط هنا 

تأثير خل العنب علي الجلوكوز والأنسولين

تم نشر دراسة في عام 2005 بمجلة أوربية خاصة بالتغذية السريرية، أنه عند إضافة خل العنب إلي أي وجبة ثانية، قد يؤثر علي مستوي الجلوكوز والأنسولين بالجسم.

وقد يساعد خل العنب على إنخفاض مستوي السكر في الدم ومستويات الأنسولين بالجسم، وذلك بعد تناول الوجبات الرئيسية .

ومن جانبه أشار المشاركين في التجربة إلي زيادة الشعور بالشبع بعد إضافة خل العنب.

وقد نتج عن هذه التجربة حدوث تغير ملحوظ  في عملية إستجابة التمثيل الغذائي بالجسم.

علاج مرض السكري

كشفت دراسات أجريت في عام 2007 أن الأشخاص  يعانون من داء السكر ويتناولون خل العنب قبل النوم، قد يتمتعون بنسبة منخفضة من السكر في الدم عند الإستيقاظ في الصباح بالمقارنة بالآخرين الذين لم يتناولونه.

احتواء خل العنب على مضادات الأكسدة

ومن فوائد خل العنب المذهلة بكونه غني بمضادات الأكسدة، وذلك نظرًا لاحتوائه على مادة البوليفينول والتي تساعد في حمايتك من أثار الجذور الحرة.

حيث تساعد مضادات الأكسدة الحد من الجذور الحرة التي قد ينتنج عنها مجموعة من الخلايا منها تلف الخلايا وتحويلها إلي خلايا سرطانية أو الإصابة بالأمراض الخطيرة.

اقرأ أيضًا: فوائد مغلي البقدونس المذهلة عند تناوله على الريق

فكلما كان خل العنب أكثر قتامة كلما كان يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة ويساعد بشكل كبير في التخلص من الجذور الحرة، ومن الأمراض الناتجة عنها الآتي:

  • أمراض القلب
  • الأوعية الدموية
  • الالتهابات المختلفة.

فوائد خل العنب الأحمر في محاربة السرطان

يتكون خل العنب علي مادة كيرستين وهو بيوفلافونويد، بالإضافة إلى خصائص مضادات الأكسدة ووجود فيتامين بعض الفيتامينات التي يقوي الجهاز المناعي.

وتعمل مضادات الأكسدة المتواجده في خل العنب الأحمر علي محاربة السرطان والالتهابات .

تحسين عملية التمثيل الغذائي

ومن فوائد خل العنب الأحمر أنه يعمل على تعزز مادة البوليفينول ذات التأثير الفعال علي إنزيم البيبيسين.

ويعد إنزيم البيبيسين  يقوم بكسر البروتين بالجسم إلي أحماض أمينية أصغر، مما يسهل بشكل كبير عملية إستيعاب الأحماض الأمينية وتحسين عملية التثميل الغذائي .

وبعد أن أوضحنا فوائد خل العنب الأحمر المذهلة للجسم ودوره في محاربة مرض السرطان والتخلص من الجذور الحرة بالجسم بجانب الفوائد الآخرى.

فإذا كان لديك أي استفسار يتعلق بهذه المقالة يمكنك تركه في التعليقات، وإذا كنت تستعمله بطرق آخرى يمكنك تركها.

زر الذهاب إلى الأعلى