تقارير و تحقيقات

حدث في مثل هذا اليوم 22 فبراير .. اعلان قيام الجمهورية العربية المتحدة

حدث في مثل هذا اليوم 22 فبراير

كتبت | آلاء بربر

يستعرض موقع الشرقية توداي أبرز الأحداث التى حدثت في مثل هذا اليوم 22 فبراير، والتى منها «الإعلان عن قيام الجمهورية العربية المتحدة باتحاد بين سوريا ومصر ، خليفة بن حمد آل ثان يقود انقلابا في قطر، وفاة الفنانة عقيلة راتب، وفاة المخرج حسام الدين مصطفى» .

1958 الإعلان عن قيام الجمهورية العربية المتحدة باتحاد بين سوريا ومصر

1958 الإعلان عن قيام الجمهورية العربية المتحدة باتحاد بين سوريا ومصر

الجمهورية العربية المتحدة هو الاسم الرسمى للوحدة بين مصر وسوريا، وقد أعلن عن قيامها في أول فبراير 1958 من قصر القبة بحضور الرئيس جمال عبدالناصر والرئيس السورى شكرى القوتلى ورئيس الوزراء السورى، صبرى العسيلى وأكرم الحورانى رئيس المجلس النيابى السورى وبعض الوزراء السوريين وتم الاستفتاء عليها في مثل هذا اليوم 22 فبراير 1958.

واختير عبدالناصر رئيسًا والقاهرة عاصمة للجمهورية الجديدة، وزار الرئيس عبدالناصر سوريا واستقبل استقبالا شعبيا حافلا، وتم وضع دستور تفصيلى مؤقت للبلدين، وتقرر تأليف مجلس نيابى واحد للبلدين (الإقليمين) وفى السادس من مارس أصدر الرئيس عبدالناصر بدمشق قرارا جمهوريا بتعيين أربعة نواب لرئيس الجمهورية وهم عبداللطيف بغدادى وعبدالحكيم عامر وأكرم الحورانى وصبرى العسيلى وتعيين عشرين وزيرا من الإقليم الجنوبى (مصر) و14 من الإقليم الشمالى (سوريا) ثم قامت اليمن في الثامن من مارس 1958 بتوقيع اتفاق مع الجمهورية العربية المتحدة يتضمن إقامة اتحاد فيدرالى بين البلدين وفى 1960 تم توحيد برلمانى البلدين في مجلس الأمة بالقاهرة وألغيت الوزارات الإقليمية لصالح وزارة موحدة في القاهرة أيضًا، غير أن الوحدة أنهيت بانقلاب عسكرى في دمشق يوم 28 سبتمبر 1961.

  1972 خليفة بن حمد آل ثان يقود انقلابا في قطر

خليفة بن حمد آل ثان يقود انقلابا في قطر

تتميز قطر بصيغة مختلفة من الانقلابات وهي انقلابات بيضاء بين أفراد العائلة الواحدة كأن تشهد عائلة حاكمة واحدة انقلاب الأب على الابن أكثر من مرة.

حيث قام به الشيخ خليفة بن حمد بن عبدالله بن قاسم بن محمد آل ثان سادس أمراء قطر، ولد «خليفة بن حمد» في 1932 وهو أحد أبناء الشيخ حمد بن عبدالله آل ثان فحين كان وليًا للعهد في عهد الشيخ أحمد بن على آل ثان، و«زي النهارده » في 22 فبراير 1972 تولى الحكم بعد قيامة بانقلاب أبيض وظل يحكم قطر إلى أن انقلب عليه ابنه الشيخ حمد بن خليفة آل ثان في 27 يونيو 1995 وعزله،و عاش بعدها خارج قطر، ولم يعد إليها إلا في 2004 للمشاركة بتشيع جثمان إحدى زوجاته.

1999 وفاة الفنانة عقيلة راتب

1999 وفاة الفنانة عقيلة راتب

ولدت الفنانة كاملة محمد شاكر، واسمها الفني «عقيلة راتب » في 22 مارس 1916 بالقاهرة، وتخرجت من مدرسة التوفيق القبطية واشتهرت في بدايتها بصوتها الجميل، الذي قدمته من خلال فرقتي على الكسار، وعزيز عيد الغنائيتين المسرحيتين في القاهرة.

نالت «راتب» العديد من الجوائز عن أفلام مثل «لا تطفئ الشمس»، وفقدت البصر في أواخر حياتها بسبب المياه على عينها، ومن أشهر أعمالها في التليفزيون «عادات وتقاليد»، وقد نجحت في أدوار السيدة التي تعيش في الأحياء الشعبية أكثر من البنت الأرستقراطية، وفي البطولات لم تكن نجمة شباك.

وأبرز أدوارها كان في أفلام «زقاق المدق، وحب ودموع»، ودور الزوجة في «القاهرة 30»، وقدمت عقيلة ما يزيد على 60 فيلما في السينما المصرية منها «بواب العمارة، وغدا يعود الحب، والفرسان الثلاثة»، وكان آخر أفلامها «الفاتنة والصعاليك» في 1976، كما نالت في حياتها مجموعة من الأوسمة والجوائز من قبل الملك فاروق والرئيسين جمال عبدالناصر، وأنور السادات، إلى أن توفيت في 22 فبراير 1999عن 82 سنة.

2000 وفاة المخرج حسام الدين مصطفى 

2000 وفاة المخرج حسام الدين مصطفى

حسام الدين مصطفي مخرج سينمائي مصري من مواليد حي السيدة زينب في القاهرة في 5 مايو 1926 وهو واحد من كبار المخرجين الذين صنعوا علامات في تاريخ السينما المصرية.

ومن أبرز أعماله الإخراجية السينمائية، أفلام «السمان والخريف، والإخوة الأعداء، والرصاصة لا تزال في جيبي، والباطنية، ووكالة البلح، ودرب الهوى، وغرام الأفاعي، والحرافيش، وشهد الملكة، وومن الحب ما قتل، والشيماء، وشاطئ المرح، والمساجين الثلاثة، وشنبو في المصيدة، والشياطين في إجازة».

كما شارك في سيناريو وحوار عدد من الأعمال، منها: «الإخوة الأعداء، وغابة من السيقان، وهي والشياطين، ونساء بلا غد، وعالم مضحك جدًا، وكفاية يا عين»، إلى أن توفي «زي النهاردة» في 22 فبراير 2000.

زر الذهاب إلى الأعلى