توك شوسلايدصحة

روشتة علاج الضغط من الدكتور حسام موافي

روشتة علاج الضغط
روشتة علاج الضغط

روشتة علاج الضغط .. وجه الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، رسائل مهمة لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

روشتة علاج الضغط

وقال حسام موافي خلال تقديم برنامج «ربي زدني علمًا» المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الجمعة، إن مريض الضغط بحاجة إلى الراحة النفسية، والابتعاد عن العصبية والتوتر، مردفا: «طول ما أنت متوتر الضغط مش هيتظبط».

وأضاف أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أنه لا ينبغي لمريض ضغط الدم تناول الملح لأنه العدو الأول والأخير، وعليه الالتزام بالأدوية المقررة، وإذا لزم الأمر يتوجب عليه تناول علاج للتوتر، حفاظا على صحته.

ونصح حسام موافي مرضى الضغط بعدم تناول الجبن والمعلبات والمياه الغازية والأكل الذي يأتي من خارج المنزل، مردفا: «أنهي أفضل الصحة ولا الأكل؟.. الأكل يفضل في الفم 10 ثواني فهل أضيع عمري عشان 10 ثواني! أبقى مش عاقل.. بلاش توتر ونقرب لربنا شوية نلاقي التوتر قل جدا».

أسباب الكحة الجافة

روشتة علاج الضغط
روشتة علاج الضغط

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن الكحة عرض وليس مرضا، موضحا أن العلاج يكون للمرض الذي تسبب في الكحة.

وأضاف حسام موافي خلال تقديم برنامج «ربي زدني علمًا» المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الجمعة، أن الكحة نوعين هما الجافة والتي تحتوي على بلغم، أما الأخيرة فتقسم إلى قسمين خفيفة والأخرى نسبة البلغم فيها مرتفعة.

الكحة الجافة

وأردف أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن الكحة الجافة قد تكون أسبابها نفسية، وتحدث عندما يرى الشخص أشخاصا آخرين مثل الطفل الذي يكح حينما يرى أحد أفراد العائلة.

وأشار الدكتور حسام موافى إلى أن التهاب القصبة الهوائية يتسبب في الكحة الجافة.

أسباب الاستيقاظ في منتصف الليل

قال الدكتور حسام موافي أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن الهبوط الحاد في القلب بالجهة اليسرى، يؤدي إلى الاحتقان في الرئة.

وأوضح حسام موافي خلال تقديم برنامج «ربي زدني علمًا» المذاع على قناة صدى البلد، أن الاستيقاظ في منتصف الليل أحد أعراض هبوط الجهة اليسرى للقلب، مشيرا إلى أن المريض في هذه الحالة لا يستطيع النوم بشكل مسطح بسبب زيادة الاحتقان في الرئة والذي يؤدي إلى الاختناق.

روشتة علاج الضغط
روشتة علاج الضغط

وتابع أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني أن احتقان الرئة قد يكون ناتجًا عن كثرة تناول الطعام ليلا قبل النوم مباشرة، لكن يجب التوجه إلى الطبيب للتأكد من سبب المشكلة.

وأردف حسام موافي أن من أعراض الهبوط الحاد في القلب بالجهة اليسرى أيضًا استيقاظ المريض في منتصف الليل وشعوره بعدم وجود هواء في المكان، موضحا أنه بعد الاستيقاظ والسير قليلًا يستطيع المريض الخلود إلى النوم مرة أخرى وبعدها يتكرر استيقاظه، وذلك بسبب احتقان الرئة.

الإنسان له قلبين

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن الإنسان له قلبين وليس قلب واحد، موضحًا أن مرض الضغط يؤثر فقط على جزء من القلب وليس كله.

قال «موافي» خلال تصريحات تلفزيونية لقناة «mbc مصر»، الخميس: «الضغط لا يؤثر على الجهة اليمنى للقلب بل إن كل مشاكل الضغط تكون على الجهة اليسرى، ما احنا عندنا قلبين.

روشتة علاج الضغط
روشتة علاج الضغط

قلب يمين وقلب شمال بس لزقين في بعض، والضغط يؤثر على الشمال، ويسبب تضخم في البُطين الأيسر أو تمدد في الأذين الإيسر، أما النصف الأيمن فهو شيء آخر.

وأضاف: «بعض أدوية علاج الضغط تكون ممنوعة في حالة أن الكلى لدى المريض متأثرة بمشكلة صحية لأنه يتلف وظائف الكلى»، موضحًا أن هناك حالات قد تعاني من مرضين متعارضين في العلاج.

روشتة علاج الضغطحيث يؤثر علاج أحدهما على الآخر بالسلب ولعل أشهر الأمثلة في هذا الأمر هي احتياج المريض لإجراء عملية قسطرة في حين أن الكلى في حالة صحية ليست جيدة لأنه في هذه الحالة قد تتلف الصبغة المستخدمة في القسطرة وظائف الكلى.

وأوضح أنه في هذه الحالة يتم تخيير المريض بين الأمرين، «العيان يقولي لو أنت مطرحي، أقوله أشوف إيه اللي هيموتني، الكلى ولا القلب»، مضيفًا «القلب اللي يموت لكن الكلى متموتش» لكن في هذه الحالة قد يضطر المريض لإجراء غسيل للكلى بعد إجراء عملية القسطرة.

 

ما هي وسيلة علاج الضغط؟

وجه الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني بعض الرسائل لمرضى الضغط في مصر والعالم العربي مردفا: «طول ما أنت متوتر الضغط مش هيتظبط».

ما هي روشتة علاج الضغط؟

قدم الدكتور حسام موافي الأستاذ في طب الحالات الحرجة بمستشفى القصر العيني أن الروشتة النهائية لعلاج مرض الضغط هي بعض النصائح البسيطة .

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى