السبت 25 ذو الحجة 1441 الموافق 15 أغسطس 2020
الرئيسية » الوزن والرشاقة » طرق استخدام بذرة الكتان للتنحيف

طرق استخدام بذرة الكتان للتنحيف

طرق استخدام بذرة الكتان للتنحيف

كتب | شادي زعبل

ما نعرفه عن الكتان ما هو إلا مجرد نبات لكن لا يتطلع أغلبنا عن فوائده واستخداماته في علاج العديد من الأمراض لذلك نفرد تلك المقالة لشرح أهم العلاجات وطرق استخدام بذرة الكتان للتنحيف.

الكتان من النباتات عديدة الفوائد للصحة وذلك لاحتواءه على البروتين والألياف والأحماض الدهنية والماغنسيوم والفسفور والبوتاسسيو والحديد والكالسيوم.

ورغم الفوائد الكثيرة التي يمكن أن يستفيدها الإنسان من بذور الكتان إلا أنه

أسهل طرق استخدام بذرة الكتان للتنحيف

كما ذكرنا في الأعلى فإن بذور الكتان تحتوي على العديد من الألياف التي قد تشعر الشخص بالشبع لفترة طويلة فإن احتمالها في إنقاص الوزن وتقليل الدهون في البطن كبيرة .

كما أنها تحتوي على مركبات الليجنين والتي تعطي ملمس صلب تشبه الخشب للبذر ووفقًا للدراسات التي أكدت أن تلك المادة تساعد على إنقاص الوزن.

ويعمل الكتان على خفض مستويات الكوليسترول في الدم كما أنها تقلل من مخاضر أمراض القلب والسكتة الدماغية عن طريق تنظيف مكونات الدم.

كما أن للكتان وظيفة أخرى لا تقل أهمية عن التخسيس وهي أنه يتحكم في بعض أنواع السرطانات كالثدي بسبب احتوائها على مركبات الليغنان المضادة للمرض الخبيث.

كل ذلك بالإضافة إلى تأثيرة بشكل كبير في حساسية الأنسولين حيث توجد العديد من الأشخاص أجسامهم تقاوم هرون الأنسولين أو عدم القدرة على استخدامه بشكل فعال.

فهو يعالج تلك الحالة ويجعله مؤثر بشكل كبير على فاعلية نقل سكر الجلوكوز إلى خلايا الجسم.

ولا يغنينا عن ذكر الفائدة الخفية لبذور الكتان وهي أنها تخفف من الإمساك وأعراضه وذلك بسبب نسبة الألياف التي تحتوي عليها فتسرع حركة الأمعاء.

بذور الكتان من أهم المصادر والنباتات التي تمد الجسم بحمض ألفا لينولينيك أو الأوميجا 3 النباتي التي تعطي التشبع وتسد الشهية وبالتالي تساعدك على فقدان الوزن.

بجانب ما ذكرناه فإن بذور الكتان أحد أهم محتوياتها هي البروتين والذي تحتوي على 20% منه والتي تساعدك في فقدان الوزن فإذا كنت نباتيًا ينصح الأطباء بالاتجاه لبذور الكتان فهي تعوض البروتينات.

طرق استخدام بذرة الكتان للتنحيف

الإفطار

في وجبة الإفطار تقوم بمزج حبوب الإفطار مع كوب حليب مضاف عليه ملعقة من بذر الكتان في صورة مسحوق كما يمد الجسم باحتياجاته من الغذاء الأساسي ويرسل إشارات للمخ تفيد بالشبع الكامل نظرًا لوجود الألياف بها.

الغداء

السلطة قبل تناول الغداء بنصف ساعة يمكنك تحضير سلطة خضراء ورقيات خضراء وخيار خالية من الطماطم مضاف إليها ملعقة من مسحوق بذرة الكتان .

وصوص مكون من القليل من زيت الكتان مع الخل تمنح تلك السلطة الشعور بالشبع وتبطئ عملية الهضم وتسرع الأبيض وتحرق الدهون بشكل كبير.

البان كيك

البان كيك يجب استبدال الزيت النباتي أو الزبدة بزيت الكتان ويتم إضافة المسحوق المكون من زيت الكتان للبذور المطحونة أثناء التحضير.

ويفضل تناولها عند الشعور بالجوع في أي وقت فهي تقضي على رغبة الشخص في تناول السكريات بشكل دائم.

الميلك شيك

يمكنك بعد تناول وجبة الغداء بساعة شرب البعض من الميلك شيك الخاص بك والمكون من ملعقة متوسطة من مسحوق الكتان وملعقة من زيت الكتان .

وكوب حليب خالي الدسم والفاكهة المفضلة كالفراولة مثلاً بالإضافة إلى الفانيلا يجعلك قادرًا على استكمال اليوم بدون حاجة للطعام.

اقرأ أيضًا: نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن

هذا النظام يساعد في خسارة الوزن كيلو ونصف في الأسبوع تقريبًا.

بجانب كل ذلك يمكنك استخدام بذور الكتان في الأطعمة المخبوزة ودقيق الشوفان أيضًا ونضيف إليه بعض من البذور .

كما يمكنك خلط ملعقة كبيرة من بذور الكتان للزبادي مع الفواكه والمكسرات والعسل وأيضًا العصائر والسلطات والصلصة.

وبذلك نكون قد ذكرنا أبسط وأسهل طرق استخدام بذرة الكتان للتنحيف لتمكن العديد من خسارة الوزن والدهون بدون مجهود.

عن Ahmed Mobashir

قد يعجبك