أخبار العالم

أسرة العندليب تقاضي إعلان ملابس

22235060-v2_xlarge

 

تتجه أسرة المطرب المصري عبد الحلم حافظ الملقب بالعندليب الأسمر إلى مقاضاة الشركة المعلنة لإحدى شركات الملابس الداخلية الشهيرة في مصر.

وأكد محمد شبانة نجل شقيق العندليب عبد الحليم حافظ، أن أسرته شعرت بالإهانة بسبب استخدام واحدة من أشهر الأغاني التراثية للعندليب، في الترويج لمنتج شركة ملابس داخلية مصرية.

وأوضح شبانة في تصريحات تلفزيونية أن أسرة العندليب ستتخذ كافة الإجراءات القانونية حتى وقف هذا الإعلان.

وقال شبانة “احنا موافقين على استخدام أغانيه في إعلانات لبناء البلد، إنما ده إعلان ملابس داخلية، ويحوي إيحاءات مستفزة”.

وأوضح أن الإعلان يمثل إهانة لتاريخ العندليب وتاريخ الفن المصري الأصيل، واعتداء على التراث الفني، مشددا على ضرورة تشريع قانون لحماية فن جيل الرواد، وفق وصفه.

وجاء الإعلان المثير للجدل على نغمات أغنية “سواح” التي غناها عبد الحليم حافظ ولحنها بليغ حمدى وكتب كلماتها الشاعر الكبير محمد حمزة.

وكان نقيب المهن الموسيقية في مصر الفنان هاني شاكر أعرب عن غضبه من الإعلان المشار إليه، وكتب على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك “أضم صوتي لصوت صديقي عمرو أديب في أنه لا يليق استخدام الأغاني الوطنية في الإعلانات، كما لا يليق استخدام أغاني العندليب في الإعلان عن ملابس داخلية“.

وأغرق المعلنون الفضائيات المصرية بعشرات الإعلانات الجديدة، بالتزامن مع بدء الشهر الكريم، والتي احتوت على مبدأ قليل من الإبداع كثير من الابتذال.

ولفت نظر الجمهور الإيحاءات الجنسية المتكررة، والمعلومات المغلوطة، وبعض الألفاظ المتحرشة، دون مراعاة للذوق العام وحرمة الشهر الفضيل.

واحتوى إعلان لصالح ملابس داخلية، إيحاءات وألفاظا تروّج للتحرش، واحتوى على جمل خادشة مثل “من بره زنقة ومن جوه مرتاح” و”الراعي الرسمي للقعدة المصري”، فضلا عن إشارات تحتوي على معاكسات، خاصة مشهد الفتيات داخل صالات الجيم.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى