صحة

أشياء لا تعرفها الكثير من السيدات تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي

أشياء تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي
سرطان الثدي

كتب | شادي زعبل

يعتبر مرض سرطان الثدي من الأمراض الخبيثة التي تصيب أغلب النساء وفقاً للدراسات التي أقامها الأطباء وعلماء الجامعات البريطانية بشكل خاص حيث أثبتوا أن هناك بعض العوامل يقوم بها السيدات ووتواجد فيه تزيد من فرص الإصابة بالمرض.

ونرصد تلك العوامل ضمن خطتنا في التوعية بمرض سرطان الثدي الذي يلاحق السيدات:-

التقدم في السن:

قام العلماء بإثبات بعض الثوابت من خلال تجاربهم ودراستهم لمرض سرطان الثدي أهم تلك العوامل هي التقدم في السن حيث ينتشر المرض بين السيدات الأقل من 45 سنة بنسبة 1 إلى8 ٪ بينما يزداد بين كبار السن بنسبة 2 إلى 3 ٪ .

الأواني البلاستيكية:

وحذر العلماء أيضاً من خلال دراستهم التي أجروها على مرضى سرطان الثدي أن أنواع معينة من المواد السامة التي تؤدي إلى الإصابة بالأمراض السرطانية وتلك المواد السامة توجد في الأوعية البلاستيكية التي نتناول بها الطعام .

كما توجد تلك المواد السامة في زجاجات حفظ المشروبات الغازية لذلك ينصح الأطباء بعدم تسخين الطعام في العبوات البلاستيك أو تعريض زجاجات الماء البلاستيكية للشمس أو للحرارة حتى لا تتفاعل السموم الموجودة بها مع الماء، ومن ثم تشكل خطورة على صحة الجسم.

الوجبات السريعة:

يؤدي الإفراط في تناول الوجبات السريعة التي تكون غالباً مشبعة بالدهون والسكريات المصنعة إلى إصابة الجسم بالعديد من السموم وهو ما يؤثر علي صحة الجسم .

كما أن كثرة تناول الوجبات السريعة يرسب السموم في الجسم مما يؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الإستروجين الذي يساعد في الإ‘صابة بسرطان الثدي.

لذلك ينصح العديد من الأطباء بتناول الأكلات الصحية التي تعتمد على الخضروات والفاكهة مثل البرتقال والجزر والقرنبيط والطماطم والبروتين غير الدسم المشوى والمسلوق، فإنها تساعد على ضبط نسبة الإستروجين في الجسم ومن ثم الوقاية من سرطان الثدي.

زيادة الوزن:

ككثير من الأطباء ينصحون من يصابون بالبدانة بخسارة وزنهم الزائد مبكراً فقد أثبتت الأبحاث أن زيادة الوزن قد تزيد من خطورة الإصابة بسرطان الثدي بنسبة تتراوح من 30 إلى 60 ٪ .

والذي يؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي زيادة الخلايا الدهنية يفرط الجسم في إفراز الأستروجين الذي بدوره قد يؤدي إلى نمو الأورام الخبيثة.

إهمال الرياضة:

حيوية الجسم ونشاطة يؤدي إلى تقوية المناعة والتي تقوم بدورها بمنع الإلتهابات من ناحية كما تتحكم في نسبة الجلوكوز والإنسولين في الدم فتقلل خطورة الإصابة بسرطان الثدي.

التدخين:

أصدر العلماء العديد من الأبحاث التي تحذر من تدخين السيدات لأنه يؤدي بدوره إلى الإصابة بسرطان الثدي لم تكن الأبحاث قاطعة بعض الشئ لكنها لم تنفي عدم وجود ارتباط بينهما .

فبعض الدراسات تشير إلى أن نسبة الإصابة بسرطان الثدي تزيد بين السيدات المدخنات، خاصة اللاتي بدأن التدخين في سن صغيرة أو اللاتي يصحبونه بتناول المشروبات الكحولية.

موعد الدورة الشهرية:

يتعجب البعض من ارتباط موعد الدورة الشهرية للسيدات بالإصابة بسرطان الثدي فقد أثبت الكثير من الدراسات في الجامعات أن الدورة الشهرية المبكرة للسيدات  أي قبل سن الـ 12 سنة أو تأخر انقطاعها إلى ما بعد سن الـ 55 تزيد من فرص الإصابة بالمرض.

حيث يعود السبب في ذلك إلى أنه كلما زاد أمد الدورة الشهرية، كلما تعرض الجسم بشكل مكثف لهرمون الأستروجين والبروجيسترون.

الوراثة:

أكدت جمعية مكافحة السرطان أنه كما يصاب الرجل من جينات والده في العديد من الأمراض كالصلع أيضاً تأخذ المرأة من والدتها مرض سرطان الثدي إذا كانت الأم أصيبت به.

فإن وجود مريض مصاب بسرطان الثدي يحمل الدرجة الأولى من القرابة فإن هذا يضاعف احتمالية إصابة الأبناء والأحفاد بنفس المرض، لذا ينصح دوما بإجراء الكشف الدوري.

 

اقرأ أيضاً:

أول انتصار ضد سرطان الثدي

هند صبري تشارك في ماراثون جري بتونس للتوعية بمرض سرطان الثدي

برج خليفة وإيفل يتضامنا مع مرضى سرطان الثدي بالوردي

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى