صحة

خطوات بسيطة تجنبك الإصابة بسرطان الثدي

خطوات بسيطة تجنبك الإصابة بسرطان الثدي
سرطان الثدي

كتب | شادي زعبل

مرض سرطان الثدي الذي أصبح شبحاً يطارد السيدات بسبب النسب الكبيرة التي أثبتت أن 35% من السيدات في مصر مصابين بسرطان الثدي مع احتمالية الزيادة .

وقد أجرت جمعيات السرطان في العديد من البلدان الأبحاث والتجارب والدراسات حتى ينصحوا بالابتعاد عن العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي.

كما يقدمون العديد من النصائح للسيدات وذلك وفقاً لأبحاثهم والتي بإمكانها التقليل من الإصابة بسرطان الثدي والوقاية منه.

1- الأطعمة الغنية بالألياف: 

تقل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي لدى السيدات إذا تم التقليل من تناول الأطعمة التي بها نسبة كبرى من الألياف حيث تنخفض مخاطر سرطان الثدي بنسبة 13٪.

هؤلاء النساء اللواتي يتناولن كميات أكبر من الألياف خلال سنوات الشباب الصغار يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 16 ٪ وخطر الإصابة بسرطان الثدي قبل انقطاع الدورة الشهرية بنسبة 24 ٪

2- أكل التفاح:

نظراً لأن التفاح يحتوي على العديد من المركبات التي تكافح وتحار السرطان نشر موقع metdaan نصيحة لكل السيدات أن يحرصن على تناوله .

وقال الموقع أنه وفقاً للأبحاث والدراسات فإن التفاح يحتوي على مادة تعرف باسم ترايتيربينويدات والمواد الكيميائية النباتية الذان يحاربان السرطان.

3-عدم تناول الأطعمة فائقة المعالجة:

وفقاً للدراسة التي تم عملها بواسطة المجلة الطبية البريطانية BMJ فإن تناول الأطعمة فائقة المعالجة مثل المشروبات الغازية والأطعمة سريعة التحضير مثل المكرونة والوجبات المعبأة تؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي فننصح السيدات بالابتعاد عنهما .

4- استخدم زيت الزيتون:

تنصح العديد من الأبحاث السيدات باستخدام زيت الزيتون في الطعام دئماً حيث به خير وقاية ويحد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي .

5- تناولي المكسّرات:

كلية الطب بجامعة مارشال في هنتنجتون، تقول أن دراستها أثبتت أنه عندما تناولت الفئران المصابة بسرطان الثدي «المكافئ البشري» لحبتين من الجوز يوميًا، فقد خفض معدل نمو السرطان بنسبة 80٪.

6- القهوة:

قد يتعجب البعض من أن الدراسات أثبتت أن من ضمن العوامل التي تقلل من نسب الإصابة بسرطان الثدي بجانب السن عند انقطاع الطمث أو ممارسة الرياضة أو تاريخ العائلة، فإن تأثير البن أظهر انخفاضًا فى معدّلات الإصابة.

8- فيتامين د:

هو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ويوجد بشكل طبيعي في عدد قليل من الأطعمة، ومن المصادر الأساسية التي نحصل عليه منها هو التعرض لضوء الشمس والذي أثبتت الدراسات أن وجوده بكثرة قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

9-المساحات الخضراء:

بالإضافة إلى العوامل والنصائح السابقة قامت المجلات الطبية والأبحاث العالمية بالاعتراف بأن النساء اللاتي يعشن بالقرب من الحدائق العامة أو المساحات الخضراء لديهن خطر أقل لسرطان الثدي.

10- تناول الفواكه والخضار:

الخضروات والفواكه من أساسيات الطعام الذي يجب أن يتناوله الإنسان بصفة دورية ودائمة لما فيه من بروتينات وعدد من الفيتامينات التي تقلل الإصابة بالأمراض .

بجانئب ذلك  فإنّ وجبة تحتوي على كوب واحد من الخضروات الورقية، ونصف كوب من الثمار المفرومة أو المطبوخة، أو نصف كوب من الخضار النيئة أو المطبوخة، يؤدّي لانخفاض واضح بخطر الإصابة بأورام الثدي الأكثر عدوانية.

 

اقرأ أيضاً:

أول انتصار ضد سرطان الثدي

هند صبري تشارك في ماراثون جري بتونس للتوعية بمرض سرطان الثدي

برج خليفة وإيفل يتضامنا مع مرضى سرطان الثدي بالوردي

 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى