صحة

أعشاب لزيادة الحليب للمرضع

%D8%A3%D8%B9%D8%B4%D8%A7%D8%A8 %D9%84%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%84%D9%8A%D8%A8 %D9%84%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%B6%D8%B9

كتبت| ماهينار العشري

تتعدد أشكال وأنواع الـ أعشاب لزيادة الحليب للمرضع ، حيث أثبتت الكثير من الدراسات أهميتها لأنها من الأعشاب الطبيعية، وتعمل على زيادة إنتاج الحليب في ثدي الأم، أثناء فترة الرضاعة، والحصول على الكمية التي يحتاجها الطفل خلال فترة تغذيته.

الرضاعة الطبيعية من أكثر الوسائل الصحية التي يمكن تقديمها لإطعام طفلك، ويوجد بعض الأمهات تكون قلقات من كمية الحليب لديهم هل ستكون كافية لإطعام الطفل أم لا، وحليب الأم الغير كافي يسبب ضعف الجهاز المناعي لدى الطفل وفي هذا المقال سنتعرف علىبعض الـ أعشاب لزيادة الحليب للمرضع.

هناك بعض الأمهات قادرين على إنتاج ما يكفي من اللبن لإرضاع طفلها، وهناك أمهات تكون غير قادرات بسبب وجود نقص في الأغذية أو بعض الأمراض لديهم، أو بسبب تغيرات هرمونية، وفي السطور التالية سنوضح لكِ أهم فوائد الأعشاب لزيادة الحليب لدى الأم.

أعشاب لزيادة الحليب للمرضع

الحلبة

تعتبر الحلبة من أهم الأعشاب الأكثر استخدامًا في العصور القديمة لأنها تعمل على إدرار الحليب عند الأم، ومن أهم فوائدها إنها تحتوي الحلبة على الإستروجين الذي يعمل في زيادة الغدد المنتجة للحليب لدى الأمهات.

مدرة مخزنية

هذا النبات يستخرج من نبات الحلبة، يساعد في بناء أنسجة الثدي لدى الأمهات، ويزيد من إدرار الحليب، وينصح الأطباء بعدم تناولها طازجة أو مبللة لأنها يمكن أن تتسبب في مشاكل صحية كبيرة على صحة الإنسان.

الشوكة المباركة

تزيد من كمية الحليب لدي الأمهات عندما تدمج مع الحلبة، وتعمل الشوكة المباركة على إدرار الحليب لدى الأم لاحتوائها على مكملات غذائية، ولا يوجد بها أي تأثير سلبيًا على الأم إذا كانت تنتظم في أخذ الجرعات.

الشمر

من أشهر استخدامات أعشاب الشمر إنها تساعد في تسهيل عملية الهضم، ولكن من أهم فوائدها أيضًا إنها تعمل على زيادة إنتاج الحليب في ثدي الأمهات، ويدخل في صناعة الكثير من الأطعمة، ويتميز نبات الشمر بمذاقه اللذيذ.

اليانسون

يتميز عشب اليانسون بأنه يحتوي على الإستروجين، الذي يعمل على تعزيز إنتاج كمية كبيرة من حليب الأم.

ويمكنك قراءة المزيد عن تأثير اليانسون على الحامل من هنا

القراص الكبير

هو نبات يحتوي على الكثير من الفيتامينات، وغني بالمعادن والحديد، وينصح الأطباء بأخذه بعد الولادة لأنه يساهم بشكل كبير في التخلص من تعب الولادة، ويساعد في علاج فقر الدم، والأهم أنه يزيد من كمية الحليب في ثدي الأم.

الزنجبيل

الزنجبيل من الأعشاب التي تعمل بشكل كبير وسريع في زيادة إنتاج الحليب في ثدي الأم، ويعتبر منشط جيد للدورة الدموية.

خميرة البيرة

خميرة البيرة تلعب دورًا مهم في زيادة إنتاج الحليب في ثدي الأم، وتساهم في مد الأم بالفيتامينات الهامة التي يحتاجها جسم الأم في هذه الفترة.

الكمون

الكمون أيضًا له أهمية كبيرة في تعزيز الحليب لدى الأم، يفضل إضافته في الكثير في الأطعمة بعد الولادة.

عشبة البليسان

البليسان يعتبر من أهم الأعشاب التي تعمل على إنتاج الحليب بغذارة، وخاصةً عند إضافة عسل النحل الطبيعي إليها.

الثوم

الثوم يعد من أهم الأعشاب التي تستخدم في الكثير من العلاجات الطبية، وله دور كبير في صناعة المكملات الغذائية، ويتميز باحتوائه على فوائد جيدة، للأم وطفلها أيضًا فهو من أهم العناصر التي تعمل على زيادة إنتاج كمية أكبر من الحليب في ثدي الأمهات.

وفي النهاية بعد أن وضحنا لكِ عزيزتي أهمية الـ أعشاب لزيادة الحليب للمرضع ، عليكِ إتباع النصائح، ولكن في حالة عدم وجود كمية في الحليب لدى الأم فعليك إستشارة طبيب.

زر الذهاب إلى الأعلى