صحة

هل يؤثر اليانسون على الحامل ؟

هل يؤثر اليانسون على الحامل ؟

كتبت | هدير هشام

تعددت استخدامات اليانسون لكونه من الأعشاب الهامة التي تلجأ لها الكثير من النساء في الكثير من العلاجات خلال فترة الحمل ويرجع ذلك إلى التغيرات الفسيولوجية التي تمر بها المرأة،فـ هل يؤثر اليانسون على الحامل ؟ تعرفي معنا عزيزتي القارئة في السطور التالية عن تأثيرة على الجسم.

وتستخدم عشبة اليانسون في الغذاء أو الدواء وتحصد هذه البذور بعد أن تنضج في فصل الخريف، ويمتاز برائحة تشبه الأنيثول، وطعمه يشبه العرق السوس الحلو، لذلك

أصبح من الاستخدامات التقليدية لزيوت اليانسون في حلوى عرق السوس.

فوائد اليانسون للأم المرضعة

تمتاز ببذرة اليانسون باحتوائها على الإستروجين النباتي وتتميز بدورها في تعزز إنتاج حليب الأم لكن لم تأكد الدراسات هذا التأثير ويفضل عدم استخدامه كبديل للعلاجات الموصوفة من الطبيب المعالج.

اقرأ أيضًا : أعشاب تحتوي على هرمون الإستروجين

-ويجب على المرضعة الالتزام بكميات غذائية معينة لعشبة اليانسون، لأنه عند تناول شاي الأعشاب الخاص باليانسون بكميات مفرطة، إصابة الطفل الرضيع بالتسمم، لذلك يوصي الأطباء ومختصي العلاج الطبيعي بتناول المرضعة مغلي اليانسون كوسيلة للتخلص من الغازات بدوره في إراحة الأمعاء.

-وقد يعزز مشروب اليانسون على تعزيز عملية الرضاعة الطبيعية، كما يساعد على الاسترخاء وتقليل القلق لدى المرضعة .

هل يؤثر اليانسون على الحامل ؟

تلجأ العديد من النساء إلى استخدام  اليانسون بكونه من الأعشاب العلاجية خلال فترة الحمل وذلك لأهميتها وفوائدها العديدة، وقد تستخدم بذور عشبة اليانسون باستخلاص

زيوتها العطرية في عالم الطب والأعشاب على مر العصور.

يصبح اليانسون أمنًا عند تناوله من خلال وصفات الطبيب الغذائية ولكن هناك بعض التحذيرات والاحتياطات يجب التعرف عليها والتوقف عندها عند استخدامه تشمل الآتي:

  • قد يسبب اليانسون خطرًا على المرأة الحامل أو المرضعة، عند الإفراط فيه واستخدامه بكميات كبيرة، وذلك يجب الالتزام بكمياته في الطعام فقط.
  • يجب امتناع الذين لديهم حساسية من تناول اليانسون والنباتات التي تشبه مثل «الهليون ،الكراوية ،الكرفس والكزبرة والكمون والشبت والشمر».
  • كما يقلل اليانسون من فاعلية حبوب منع الحمل نتيجة احتوائه على هرمون الإستروجين المتواجد بها.
  • فإذا كنتي تتناولين عزيزتي حبوب منع الحمل مع اليانسون، استخدمي وسيلة إضافية معه من وسائل تحديد النسل مثل الواقي الذكري لضمان عدم حدوث أى تغيرات فى نسب هرمون الاستروجين.
  • وقد تتأثر بعض أنواع السرطان بالهرمونات في الجسم، وبالتالي نجد أن أنواع السرطانات الحساسة للاستروجين هي سرطانات تتأثر بمستويات الاستروجين في الجسم، وعند استخدام أدوية للمساعدة في علاج ومنع هذه الأنواع من السرطان، مع شرب كميات من اليانسون كعشب يقلل من فعالية أدوية السرطان.

وبعد أن أوضحنا السؤال الذي يتكرر بكثرة هل يؤثر اليانسون على الحامل ؟ فيمكنك عزيزتي القارئة معرفة المزيد من فوائد اليانسون الصحية الآخرى في السطور التالية كالآتي:

فوائد اليانسون

-يساعد تناول مغلي اليانسون للتخفيف من الأعراض الصحية مثل القولون العصبي أو الصرع أو السعال والتي ينتج عنها الاصابة بتشنجات وتقلصات وآلام عصبية وإسهال أو السعال.

-يعد مشروب اليانسون من المشروبات الهامة للجهاز الهضمي، فيساعد  على تلين المعدة وتعزيز عملية الهظم، كما استخدم قديمًا عشبة اليانسون بعد تناول الوجبات للمساعدة على سرعة عملية الهضم.

-ويساعد مغلي اليانسون على عالج الإمساك، لاحتوائه على مواد زيته لها خصائص ملينة، كما ويساعد في بعمل على تحسين عملية الهضم والتخلص من نفخة البطن.

-ويعالج مشروب اليانسون آلالام المعدة، ألم الصدر، تشنج العضلات وآلام المفاصل والروماتيزم.

– يحفيز مشروب اليانسون على إفراز الإنزيمات الهاضمة في المعدة مما يساعد في تعزيز عملية الهضم والشهية.

-يساعد مشروب اليانسون في علاج الربو والمشاكل التنفسية المختلفة، وعلاج الالتهابات الشعب الهوائية، فهو ذو تأثيرات مضادة لنزلات البرد والبلغم والسعال.

-كما يحتوي زيت اليانسون العطري على بعض المواد التي تتميز بخصائصها، لتطهير الجروح مما يمنع تسممها أو التهابها.

وبعد أن أوضحنا لكي عزيزتي القارئة سؤالك الذي يتكرر باستمرار هل يؤثر اليانسون على الحامل؟ وبعض فوائده الصحية المختلفة، يمكنك قرائة المزيد عن دور اليانسون في زيادة هرمون الحليب من هنا

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى