أخبار مصرتوك شوسلايد

تعليق الصحة على إعلان بلجيكا اكتشاف “أول مصاب بالمتحور الجديد” قادم من مصر

تعليق الصحة على إعلان بلجيكا اكتشاف "أول مصاب بالمتحور الجديد" قادم من مصر
تعليق الصحة على إعلان بلجيكا اكتشاف “أول مصاب بالمتحور الجديد” قادم من مصر

تعليق الصحة على إعلان بلجيكا اكتشاف “أول مصاب بالمتحور الجديد” قادم من مصر

تداول عدد كبير من المواقع الصحفية خلال الساعات القليلة الماضية، أنباء عن ظهور حالة مصابة بمتحور فيروس كورونا الجديد “بي 1.1.529” في بلجيكا، وهو قادم من مصر، وفي هذا الشأن خرج الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة المصرية، أمس الجمعة، للتعليق.

حيث قال “حسام عبد الغفار” خلال مداخلة هاتفية في برنامج “آخر النهار” المذاع على قناة “النهار”: “أنا مندهش جدا من أن تتناقل وسائل إعلام لها مصداقية خبر دون الإشارة إلى مصدره” مشيرا: “السلطات الصحية البلجيكية والسلطات الصحية الأوروبية ولا منظمة الصحة العالمية أعلنوا ثبوت مثل هذا الخبر”.

وأضاف: “مصدر الخبر ده تغريدة موجودة على تويتر، وناشر هذه التغريدة يقول أن المصاب كان في مصر يوم 11 نوفمبر وظهرت عليه الأعراض يوم 22 نوفمبر، أي بعد مرور 11 يوم من إدعائه أنه كان في مصر” مؤكدا: “11 يوم وقت كافي جدا لالتقاط العدوى من أي مكان”.

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة: “بلجيكا أصدرت قرار بمنع قدوم الوافدين من جنوب إفريقيا، ولو كان عندها معلومة موثقة عن ثبوت حالة موجودة في مصر كان هيكون في إجراء رسمي”.

مضيفا: “على الرغم من عدم ثبوت المعلومة وعدم تداولها من مصدر رسمي، وإننا كدولة تحرص على صحة مواطنيها والضوع الصحي في البلاد، فقد تواصلنا مع منظمة الصحة العالمية للتأكد من وصول مثل هذه المعلومة من عدمه، وإذا كانت لم تصل فنريد التواصل بشكل مباشر مع مكتب المنظمة في بلجيكا لأنه المنوط بجمع مثل هذه البيانات الخاصة بالوضع الوبائي”.

واختتم “عبد الغفار”: بالإضافة إلى الوصول إلى تفاصيل المرتبطة بحالة المرتبطة بحالة السفر لهذا الشخص الذي أصيب في بلجيكا، وهل لها ارتباط بمصر أم لا؟ حتى نستطيع أن تتخذ إجراء وفق معلومة صحيحة” مؤكدا: “إحنا رافعين درجات الاستعداد القصوى في جميع منافذ السفر منذ ظهور أخبار حالة مصابة بالمتحور الجديد في جنوب إفريقيا”.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى