أخبار الشرقيةسلايد

إجراء قرعة الحج بالشرقية بحضور المحافظ ومدير الأمن

محافظ الشرقية ومدير الأمن
محافظ الشرقية ومدير الأمن

كتبت | دنيا عبد العزيز

أجرت مديريات أمن الشرقية اليوم، القرعة العلانية لـ«حج القرعة»، وذلك بحضور قيادات أمنية، وعدد من المواطنين المتقدمين للحج لهذا العام، حيث يتم إجراء القرعة إلكترونيًا، مع تخصيص نسبة 10% لكبار السن.

كما تحرص وزارة الداخلية على تقديم تسهيلات لحجاج بيت الله الحرام أثناء أدائهم المناسك المختلفة، من خلال توفير حجز بفنادق تطل على الحرم المكي والمدني مباشرة، مما يساهم في تخفيف العبء عنهم أثناء التحرك، خاصة مع كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير كافة سبل الراحة لضيوف بيت الله، وتهيئة مناخ طيب لهم لأداء المناسك بسهولة ويسر.

وتمد بعثة الحج عددًا كبيرًا من العيادات الطبية داخل الفنادق التي يقيم بها الحجاج المصريون، وذلك لفحص المرضى والأشخاص الذين يتعرضون لوعكات صحية مفاجئة، وصرف الأدوية لهم مجانًا، كما تسعى لتوفير فريق طبي من قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية مجهز بسيارة إسعاف لمصاحبة البعثة، وتقديم الخدمة الطبية للحجاج كبار السن في مناطق سكنهم، سواء بمكة المكرمة أو بالمدينة المنورة، وكذلك التنسيق مع أطباء وزارة الصحة لتنظيم جلسات الغسيل الكلوي، وجلسات الكيماوي، للمرضى المحتاجين خلال أداء المناسك.

اتفقت الداخلية أيضًا مع علماء من الأزهر والأوقاف لشرح المناسك للحجاج وتعريفهم بها، والإجابة عن أي استفسارات قد تشغل بال الحاج طوال فترة الرحلة المقدسة، ويتم الاستعانة بالشرطة النسائية لمساعدة السيدات من كبار السن والمرضى في أداء المناسك بسهولة ويسر، خاصة أثناء التحرك من مكان لآخر.

توفر وزارة الداخلية أيضًا منظومة متناغمة ومتناسقة تسابق الزمن، وتطوع التكنولوجيا لصالح ضيوف الرحمن والتسهيل على الحجاج، ليس تسكينًا وتفويجًا فحسب، ولكن منظومة كاملة تطبقها وزارة الداخلية لبعثة حجاج القرعة هذا العام، تعتمد على متابعة ورعاية الحجاج صحيا ونفسيًا وخلق مناخ طيب لهم لأداء العبادة بسهولة ويسر، فا بمجرد إعلان فوز الحاج في حج القرعة، وعقب قيامه بالإبلاغ عن ظروفه الصحية، يقوم قطاع الخدمات الطبية بتسجيل بياناته كاملة والتنسيق مع السلطات السعودية ومتابعته طبيا ونفسيا للتأكد من حصوله على الخدمة الطبية المناسبة لحالته الصحية.

كما تقوم  بعثة الداخلية بتخصيص غرفة عمليات بالأراضي المقدسة لمتابعة أحوال الحجاج على مدار 24 ساعة وتتابع الحجاج منذ مغادرتهم مطار القاهرة الدولي حتى وصوله إلى الأراضي المقدسة.

ويتم ربط غرفة العمليات المركزية بمكة المكرمة مع الإدارة العامة للشئون الإدارية بوزارة الداخلية لمعرفة كافة البيانات عن الحجاج بدءا من مواعيد مغادرتهم من القاهرة وحتى وصولهم إلى الأراضي المقدسة وتسكينهم في فنادقهم سواء بمكة المكرمة أو المدينة المنورة، وتخصيص عدد من الضباط ليكونوا في استقبالهم بمطار جدة أو الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة.

وتنوه بعثة حج الداخلية دوما على جميع ضيوف الله، بالالتزام بتعليمات بعثة الحج، التي هي جميعها في صالحهم، لأنها تضمن راحتهم وسلامتهم وتمكنهم من أداء المناسك بسهولة، وعدم الانشغال عن أداء الفريضة، والتركيز على أداء المناسك فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى