أخبار العالم

اتفاق مجموعة السبع على إقصاء «الأسد» عن سوريا المستقبل

مجموعة السبع على إقصاء «الأسد» عن سوريا المستقبل

كتبت | أسماء الهادي

أعلن «جان مارك آيرولت» وزير الخارجية الفرنسي، أن دول مجموعة السبع متفقة على أن «بشار الأسد» لا يمكن أن يكون جزءًا من مستقبل سوريا، التي تشهد نزاعًا منذ 2011.

وأضاف « آيرولت» الذي شارك في اجتماعات وزراء خارجية مجموعة السبع في إيطاليا قائلاً: «من المهم أن يكون هناك وقف لإطلاق النار في سوريا يشرف عليه المجتمع الدولي كخطوة أولى».

من جانبه بدأ وزراء خارجية مجموعة السبع المجتمعين منذ الأثنين في توسكانا بإيطاليا، مداولاتهم بعقد لقاء موسع حول سوريا بمشاركة الإمارات العربية المتحدة والسعودية والأردن وقطر وتركيا.

وأشار«آيرولت»، أن كل المشاركين في اجتماع مجموعة السبع واللقاء الموسع مع عدة دول عربية وتركيا، شددوا على القول إنه «لا مستقبل ممكنا لسوريا مع بشار الأسد».

كما يقف «ريكس تيلرسون» وزير الخارجية الأميركي، موضع ترقب شديد قبل أن يتوجه مساء الثلاثاء إلى موسكو، وذلك غداة مواقف شديدة صدرت عن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب ضد النظام السوري.

كان «أنجلينو ألفانو» وزير الخارجية الإيطالي، أوضح أن الهدف هو البحث عن سبل لتحريك عملية البحث عن حل سياسي في سوريا وإبعاد مخاطر تصعيد عسكري.

فقد هدد حليفًا الأسد، روسيا وإيران، بالرد بعد الضربة الصاروخية الأميركية على قاعدة جوية سورية في 7 أبريل الجاري، ردا على هجوم كيمياوي على خان شيخون بشمال غرب سوريا، بالإضافة أنه أوقع الهجوم الكيماوي في 4 أبريل على المدينة الخاضعة لسيطرة المعارضة 87 قتيلا، واتهمت واشنطن النظام السوري بتنفيذه.

وأعرب «ألفانو» عن أمله بأن يفضي الإجتماع إلى «رسالة واضحة ومنسقة» يحملها تيلرسون إلى روسيا.

كما حذرت الولايات المتحدة الرئيس السوري من أي هجمات كيمياوية جديدة، مؤكدة أنها دمرت 20 بالمئة من الطيران السوري في الضربة الصاروخية الأسبوع الماضي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى