خدماتسلايد

استعلام تكافل وكرامة لصرف 400 جنيه من التضامن

استعلام تكافل وكرامة
استعلام تكافل وكرامة

بات استعلام تكافل وكرامة أحد أهم وأبرز الأمور التي تشغل بال فئة ليست بقليلة من الشعب المصري، سواء من المسنين أو الأسر الفقير الأولى والرعاية.

والتي احتضنتهم الدولة المصرية متمثلة في وزارة التضامن الاجتماعي بتوفير دعم نقدي يتم صرفه شهريا لمن تنطبق عليهم الشروط التي حددتها الوزارة.

حيث كشف مسؤول من داخل التضامن أنه وصل عدد المستفيدين من هذا الدعم إلى مت يزيد عن 3.8 مليون أسرة، وذلك بقيمة إجمالية تزيد على مليار ونصف جنيه شهريًا.

ونوضح لكم كافة التفاصيل والاستفسارات وكذلك الخطوات اللازمة في هذه المقالة.

استعلام تكافل وكرامة

مع اقتراب موعد صرف الدعم تزايدت معدلات البحث عن كيفية استعلام تكافل وكرامة بشكل إلكتروني من خلال الموقع الذي خصصته الوزارة لذلك.

حيث أوضحت وزارة التضامن الاجتماعي أنه يمكن لكافة المستفيدين من برنامج الدعم النقدي، الدخول على بوابة الاستعلام بالرقم القومي فقط للحصول على اتي معلومات خاصة بمكان أو موعد الصرف.

استعلام تكافل وكرامة
استعلام تكافل وكرامة

وذلك باتباع بعض الخطوات البسيطة سوف نوضحها لكم بالتفصيل فيما بعد، ولكن تجدر بنا الإشارة الآن أنه جاء دعم تكافل وكرامة في إطار حرص الحكومة المصرية على توفير معيشة كريمة لمواطنيها بأوامر مباشرة من سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في ظل التأثيرات السلبية التي خلفتها جائحة كورونا.

والتي تسببت في وجود أزمة مالية كبيرة لدى الكثير من الأسر وخاصة من فئة العمالات اليومية وأصحاب الأمراض المزمنة والعجزة.

خطوات استعلام تكافل وكرامة

تتمثل خطوات استعلام تكافل وكرامة فيما يلي:

الضغط على رابط الموقع الرسمي لوزارة التضامن الاجتماعي، ثم اختيار أيقونة الاستعلام عن دعم تكافل وكرامة.

يجب إدخال الرقم القومي للمستفيد في الجزء المخصص لذلك.

ومن ثم يقوم الضغط على استعلام.

ستظهر نتيجة الاستعلام للمواطن في غضون دقائق.

أتاحت وزارة التضامن الاجتماعي خاصية جديدة للدعم النقدي “تكافل وكرامة” بما يمكّن المستفيدين من الاستعلام عن موقفهم في الصرف من خلال بطاقة الرقم القومي وعدم الذهاب إلى مكاتب الوزارة. وتأتي هذه الخاصية التي وفّرتها وزارة التضامن الاجتماعي بهدف تعزيز مستويات أعلى من الشفافية في تقديم خدمات برنامج “تكافل وكرامة” للمستفيدين.

تقليل مصروفات لصالح مستفيدي “تكافل وكرامة”

كما تستهدف تقليل التعامل بين المواطن والموظف، في إطار الإجراءات الاحترازية التي تنتهجها الدولة لمواجهة كورونا المستجدّ، وتوفير مصروفات الانتقال

الرد على الشكاوى

ومن خلال هذه الآلية سيكون لدى الوزارة القدرة على إحكام الرقابة على الشكاوى التي تَقدَّم بها المواطنون ونسبة الرد عليها؛ حرصًا منها على مصلحة المواطن وتقديم خدمة جيدة لعملائها.

استعلام تكافل وكرامة
استعلام تكافل وكرامة

ويقدر عدد المستفيدين من برنامج “تكافل وكرامة” بنحو 3 ملايين و800 ألف أسرة، ويتوزع بواقع مليون و260 ألفًا و701 مستفيد من كرامة، وفقًا لإحصائيات الوزارة.

استعلام تكافل وكرامة

بينما يصل عدد مستفيدي تكافل إلى نحو مليونين و113 ألفًا و171 مواطنًا، ومن المستهدف أن تتم زيادة عدد المستفيدين من البرنامج إلى 4 ملايين أسرة، خلال الفترة المقبلة.

وقيمة موازنة الدعم النقدي تطورت منذ بداية 20215 حتى العام المالي الماضي، إذ تم رصد 18.5 مليار جنيه، خلال الفترة من يوليو 2019 حتى يونيو 2021، مقارنة بـ6.7 مليار جنيه قيمة ما تم رصده في 2014/ 2015.

يشترط لتمكين الأسرة من صرف الدعم دون توقف حضورُ أبناء الأسرة المُدرجة 80% من فترة الدراسة شهريًّا.

الفئات المستحقة لمساعدات “تكافل وكرامة”

ويتم صرف صرف دعم نقدى شهريا للاسرة المستحقة، ألا يكون الزوج أو الزوجة أو المسن أو غير القادر على العمل يعمل بالحكومة أو القطاع العام أو بالقطاع الخاص بأجر تأمينى أكثر من 400 جنيه، أو أن يتقاضى معاشا تأمينيا أو مساعدة ضمانية.

استعلام تكافل وكرامة
استعلام تكافل وكرامة

‏‎ـ أن تكون الأسرة المتقدمة لبرنامج “تكافل” لديها أبناء من حديثي الولادة حتى سن 18 عامًا، وأن يكون الأبناء من سن السادسة لسن 18 عاما بمراحل التعليم المختلفة.

ـ تقديم المستندات الداعمة واللازمة للتقدم مثل “صور بطاقات رقم قومي سارية – صور شهادات ميلاد – صور وثائق الزواج أو الطلاق أو الوفاة أو الهجر – صور إيصالات استهلاك كهرباء – شهادة قومسيون طبي رسمية تبين درجة إعاقة تبدأ من درجة 50”.

فضلاً عن أن يكون الأفراد المتقدمين لبرنامج “كرامة” من المسنين بعمر يبدأ من 65 عاماً أو من أصحاب عجز أو مرض مزمن يحول بينه وبين العمل أو ينقص من قدرته على العمل.

ويثبت المرض أو الإعاقة بالفحص الطبي، أو من الأيتام الذين لا ينالون الرعاية من الأب والأم بل من الأقارب من الدرجة الثانية أو أبعد من ذلك.

استعلام تكافل وكرامة
استعلام تكافل وكرامة

‏‎كما يشترط البرنامج أيضاً عدم وجود أي من موانع الصرف المتمثلة في “ملكية أرض زراعية (نصف فدان فأكثر) – إيجار أرض زراعية (فدان فأكثر) – ملكية عقار أو أكثر بخلاف السكن” .

ملكية محل تجاربي أو أكثر (مسجلة أو غير مسجلة) – ملكية رؤوس مواشي للتجارة (ثلاثة أو أكثر) – العمل بأجر منتظم في القطاع الخاص أو العام أو الحكومي (باشتراك تأميني) .

العمل بأجر منتظم في القطاع الخاص أو العام أو الحكومي (بدون اشتراك تأميني) بدخل شهري يعادل 1600 جنيه للأسرة الواحدة المكونة من أربعة أفراد.

 

ما هي خطوات استعلام تكافل وكرامة؟

يمكنك بكل سهولة الاستعلام عن اسمك بالكامل عن طريق الرقم القومي 14 رقم هل أنت من المستحقين وفق كشوف وزارة التضامن الاجتماعي لمعاش تكافل وكرامة أم لا

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى