أخبار مصرسلايد

الإفتاء تضع 3 شروط لمحادثات السوشيال ميديا بين الرجل والمرأة

دار الإفتاء
حددت دار الإفتاء المصرية 3 شروط لجواز محادثات السوشيال ميديا بين الرجل والمرأة، حيث نشرت دار الإفتاء من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منشورًا حول الاختلاط والتعامل بين الرجال والنساء في ظروف متعددة.

وقالت دار الإفتاء في منشورها، إن الاختلاط والتعامل بين الرجال والنساء في المدارس ووسائل المواصلات وغيرها من الأماكن العامة، لا مانع منه شرعًا ما دام ذلك في حدود الآداب والتعاليم الإسلامية، وكانت المرأة محتشمة في لبسها.

وتابعت الإفتاء: ذلك بشرط أن يلتزم الرجل والمرأة بحفظ حرمات الله في البصر والسمع والمشاعر، وأن يبتعدا عن الخلوة الشرعية التي لا تجوز إلا بين المحارم؛ يقول تعالى: ﴿قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ﴾ [النور: 30].

أما بالنسبة لحديث الرجل والمرأة من خلال محادثات وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة، فإنه جائز أيضًا ولكن بشروط وضعها العلماء وهي كالآتي:

1- أن تكون المحادثة بينهم بقدر الحاجة وفي حدود الضرورة، حتى لا تكون سببًا من أسباب الفساد أو الفتنة.

2- ألا تكون المحادثة بينهما عبارة عن مضيعة للوقت وبلا فائدة، فتكون بذلك مدخلًا من مداخل وسوسة الشيطان.

3- عدم إرسال المرأة صورها لمن لا تعرفه صونًا لنفسها ولكرامتها، وحتى لا يستعملها أحد المنحرفين بشكل يسيء لها.

أسماء رياض

أسماء رياض، صحافية مصرية حاصلة على ليسانس آداب من قسم الإعلام جامعة الزقازيق، أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2013.. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسلة صحفية، ومعدة ومقدمة تقارير، وحاليًا أعمل بقسم التحرير الصحفي، تفتنني الكتابة واللغة لذلك أكتب في كل ما يهم الناس..
زر الذهاب إلى الأعلى