أخبار العالم

البيان الثاني لممثلي أطباء دفعة تكليف مارس 2016

ggg(2)

كتب | أبانوب وجيه

أصدر أطباء ممثلي أطباء دفعة تكليف مارس 2016 ، تعقيباً منهم على تصريحات وزير الصحة عن عدم أهليتهم للعمل كأطباء بمجال الصحة بعد تخرجهم.

وقد جاء نص البيان كالآتي:-

نحن أطباء دفعة تكليف مارس ٢٠١٦ تابعنا بذهول تصريحات السيد الاستاذ الدكتور معالي وزير الصحة عن عدم أهليتنا للعمل كأطباء بمجال الصحة بعد تخرجنا .

وتابعنا أيضا بنفس الدرجة من الدهشة ، القرار رقم ٤٠ لسنة ٢٠١٦ الذي صدر عن معاليه بتعديل قواعد التكليف الخاصة بدفعتنا وحرماننا من كثير من حقوقنا التي تمتع بها أطباء الدفعات السابقة مما ترتب عليه اعادة فتح الباب للوساطة والمحسوبية فيما يخص توزيعنا على جهات التكليف الاساسية والخارجية وقواعد التظلمات وهو ما سيتسبب في رفع نسبة العجز في الكثير من المناطق النائية والمركزية.

وعليه فقط قررنا نحن اطباء دفعة التكليف مارس ٢٠١٦ بكل كليات الطب في مصر رفض كل القرارات الصادرة عن السيد وزير الصحة بخصوص قواعد التكليف ( القرار رقم ٤٠ لسنة ٢٠١٦ ) وقررنا الدخول في اضراب مفتوح عن تسجيل الرغبات لحين تحقيق كل مطالبنا المتمثلة في الآتي :-

1) التوزيع الجغرافي :

– اعادة النظر فى توزيع النطاقات الجغرافية لكل محافظة.

– اعادة تطبيق التوزيع الجغرافى حسب محافظة الجامعة أو السكن كما كان.

– ان يتم التنسيق الالكترونى على مرحلتين ، الاولى بالادارات و ليس بالمديريات و الثانية تنسيق داخلى على الوحدات و مكاتب الصحة بعد التوزيع على الادارات باحتياجات معلنة.

– ان يكون التوزيع على الادارات النائية التابعة لمحافظات مركزية غير مقيد بالتوزيع الجغرافى للمحافظات المركزية.
( ادارة قنطرة شرق بالاسماعيلية – ادارة يوسف الصديق بالفيوم – ادارة الواحات البحرية بالجيزة – ادارة غرب النوبارية بالبحيرة )

– منع تكليف الاطباء على محافظة شمال سيناء لما للمنطقة من طبيعة غير امنة و اعتبارها منطقة حرب

2) تكليف المناطق النائية :
– السماح للمكلفين على المناطق النائية فى التقديم لحركة نيابات مايو بتنسيق منفصل على كامل احتياجات الحركة.

– الحق فى الحصول على ترشيح وزارى استثنائى للتسجيل فى الدراسات العليا فور ظهور نتيجة حركة النيابات دون التقيد بحركة الترشيح الوزارى الأساسية.

– تشكيل لجنة نقابية وزارية تختص بحل مشاكل تكليف المناطق النائية.

3) تعديل التكليف :
– السماح بتعديل التكليف من مناطق نائية الى مركزية دون شروط عدا قضاء فترة سنة عمل فعلى من تاريخ استلام التكليف.
– التأكيد على أحقية المجندين المكلفين على مناطق نائية فى تعديل تكليفهم اثناء فترة التجنيد بعد قضاء عام من تاريخ استلامهم للتكليف.
– التمسك بقواعد نقل التكليف من الجهات الخارجية التى تم العمل بها لدفعة 2013 تكليف مارس .2015

4) التظلمات :
– التمسك بقواعد التظلمات المطبقة فى دفعة 2013 تكليف مارس 2015 كما هى.
– الحفاظ على أحقية المتزوجة فى الرغبة الاولى كما كان و حساب أماكن المتزوجات خارج احتياجات الادارات.

5) الجهات الخارجية :
– الغاء التكليف على قطاع الطب العلاجى متضمن التأمين الصحى و الامانة العامة للصحة النفسية و ضم الاماكن المطروحة لاحتياجات حركة نيابات نوفمبر2015

– الغاء التكليف على قطاعى بنك الدم و الحجر الصحى و ضم الاماكن المطروحة لاحتياجات حركة نيابات نوفمبر2015

– التكليف على الجهات الطبية من خارج وزارة الصحة متضمنة ( الادارات الطبية بالجامعات و السكة الحديد و النقل العام و الكهرباء و الطاقة و غيرها … ) يكون عن طريق ارسال تلك الجهات احتياجاتها من الاطباء لوزارة الصحة لطرحها للتنسيق العام لحركة التكليف , و في حال رفض تلك الجهات ارسال احتياجاتها يتم منع تكليف اطباء وزارة الصحة عليها سواء بالانتداب او بنقل او بتعديل التكليف

6) قواعد الانتداب :
– الغاء انتداب اطباء التكليف الى المستشفيات التعليمية و مستشفيات اﻻمانة المتخصصة و طرح اى احتياجات خاصة بتلك المستشفيات لحركة النيابات.
– السماح لاطباء التكليف بالانتداب للمستشفيات الجامعية فى حال موافقة الطرفين كما كان سابقا حيث أن الانتداب للجامعه لا يؤثر بطريق مباشر أو غير مباشر علي نيابات الصحة إنما يزيد من فرص الطبيب للتعلم والتدريب.

7) مالياً :
-اعادة ضم كل من محافظات ( قنا و الاقصر و سوهاج ) و ادارتى غرب النوبارية البحيرة و يوسف الصديق بالفيوم الى قانون 14 لسنة 2014 بقرار من رئيس الوزراء لاعادة استفادتهم بمميزاتهم المالية باعتبارهم مناطق نائية أو مناطق عمل ذات طبيعه خاصة.
– تعديل قرار السيد رئيس الوزراء بخصوص تحمل نفقات انتقالات الاطباء داخل المحافظات الحدودية ليشمل تحمل كل نفقات الاطباء المغتربين من محل اقامتهم الى محل عملهم و العكس.

8) توفير فرد أمن لتأمين الوحدة و فريق العمل و سكن ملائم للاطباء المغتربين و اعتبارهم من الشروط الأساسية للعمل بالوحدة.

9) ﻋﺪﻡ ﺇﻟﺰﺍﻡ ﺍﻷﻃﺒﺎﺀ ﺑﺎﻟﺘﺪﺭﻳﺐ ﻟﻤﺪﺓ ﺷﻬﺮ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ كما نرجو عوضاً عن هذا المقترح إعادة النظر فى الطلب المُقدم لسيادتكم بخصوص ضم أطباء التكليف ﻟﺰﻣﺎﻟﺔ ﻃﺐ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ لاتمام الجزء اﻻول منها.

10) ﺇﻟﻐﺎﺀ ﺍﻟﺰﺍﻣﻨﺎ ﺑهيئة التدﺭﻳﺐ ﺇﻻﻟﺰﺍﻣﻲ ﻟﻸﻃﺒﺎﺀ ﻭﻣﺎ ﺗﺘﻀﻤﻨﻪ ﺇﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺍﺳﺘﺤﺪﺍﺛﻬﺎ.

كما نعلن اننا لن نتردد فى التصعيد السلمي بكافة السبل والوسائل المشروعه للحصول على كافة حقوقنا.

دفعة تكليف مارس2016

10568047_10153478798268403_1265006329_n12714291_10153478797188403_1880495915_n

 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى