توك شو

الخارجية: ضيق الوقت وراء عدم التوصل لتوافق كامل بشأن سد النهضة

سد النهضة

كتب | شادي زعبل

قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية ان الاجتماعات التى جرت بالخرطوم بشأن سد النهضة كانت مطولة واستغرقت 16 ساعة وكانت لمناقشة المسارين الفنى والتعاونى.

وأضاف أحمد أبو زيد فى مداخلة هاتفية مع قناة دى إم سي، اليوم الجمعة أن المشاركين فى الإجتماعات رأو ضرورة وجود المزيد من المشاورات الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن المشاركة المصرية كانت على أساس رؤية بهدف الخروج من التعثر الحالى فى مفاوضات سد النهضة ورؤيتها للقضايا المتعلقة بأمنها المائي.

ولفت أحمد أبو زيد، أن المفاوضات لم تتمكن من التوصل لتوافق كامل نظرا لضيق الوقت، وأنه تم اعتماد مدة الشهر المحددة لإنهاء الجوانب الفنية الخاصة بالمفاوضات اعتبارا من 5 إبريل بحيث تمتد حتى 5 مايو، للامتثال إلى تعليمات قادة الدول الثلاث.

كان سامح شكرى وزير الخارجية قد توجه إلى العاصمة السودانية الخرطوم قبل يومين وذلك للمشاركة في فعاليات الاجتماع التساعي بشأن سد النهضة على مستوى وزراء الخارجية والري ورؤساء المخابرات بكل من مصر والسودان.

وعقد الاجتماع في إطار ما تم الاتفاق عليه بين الرؤساء الثلاثة لكل من مصر والسودان وإثيوبيا  بحضور الرئيس السيسي خلال اجتماعهم على هامش القمة الإفريقية في أديس أبابا في يناير الماضي بشأن تذليل كافة العقبات القائمة أمام المفاوضات في إطار اللجنة الفنية الثلاثية، ومن أهمها إعتماد التقرير الاستهلالي للمكتب الاستشاري حتى يتسنى البدء الفوري في إعداد الدراسات الخاصة بتأثير السد على كل من دولتي المصب مصر والسودان.

وذكر بيان صحفى صادر عن وزارة الخارجية قبيل الاجتماع أن مصر سوف تسعى خلال الاجتماع إلى التأكيد على ما تم الاتفاق عليه بين قادة الدول الثلاث بشأن أهمية الإلتزام بتطبيق اتفاق إعلان المبادئ لعام 2015، خاصة ما يتصل بضرورة إتمام الدراسات الخاصة بالسد لضمان تجنب أية آثار سلبية محتملة على دولتي المصب، وتطلع مصر لتطوير التعاون ما بين الدول الثلاث في كافة المجالات على ضوء الإمكانات والفرص الكبيرة للتعاون المشترك خاصة في مجالات الاستثمار والتجارة والتعاون الفني.

 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى