سلايدمنوعات

الرجل الطائر ينطلق في سماء دبي

الرجل الطائر
الرجل الطائر

كتبت | دنيا عبد العزيز

شهدت مدينة دبي الإماراتية إنجازا جديدا هو الأول من نوعه، إذ حلق «فينس ريفيت» أو ما يعرف بالرجل الطائر،  في الجو على ارتفاع كبير بدون مساعدة، تنفيذًا لمناورات الانطلاق إلى الجو مباشرة من نقطة انطلاق ثابتة من الأرض، دون الحاجة إلى منصة مرتفعة للانطلاق في الجو، حيث جاءت التجربة ضمن مهمة« إكسبو 2020 مشروع الطيران البشري».

تمكن المغامر الفرنسي «فينس ريفيت»، الجمعة الماضية، من تنفيذ انطلاق ناجح إلى الجو من مدرج سكاي دايف دبي والتحليق على ارتفاع بلغ 1800 متر.
ارتدى ريفيت جناحين من ألياف الكربون، مزودين بأربعة محركات نفاثة صغيرة، وتمكن المعدات المزود بها الطيار البشري من الوصول إلى سرعة 400 كيلومتر/ساعة والتحليق وتغيير اتجاهاته والمناورة، ويكون التحكم باستخدام جسمه.
انطلق ريفيت على ارتفاع بلغ نحو 5 أمتار فوق سطح مياه الخليج العربي لمدة 100 ثانية، وبعدما أظهر سيطرته الكاملة على عملية الطيران من خلال تنفيذ مناورات التوقف والدوران والارتداد، عاد إلى مدرج سكاي دايف دبي حتى هبط بسلام.
حلق ريفيت بعد ذلك من جديد وتوجه إلى الجنوب باتجاه مساكن شاطئ جميرا، و زاد السرعة والارتفاع حتى بلغت سرعته 240 كيلومترا/ساعة في المتوسط وارتفع في الجو إلى مسافة 100 متر في ثماني ثوان، و200 متر في 12 ثانية، و500 متر في 19 ثانية، وألف متر في 30 ثانية.
 نفّذ ريفيت مناورة التفاف كامل ومناورة دوران حاد على ارتفاع ألف و800 متر في نهاية الرحلة التي استغرقت 3 دقائق، قبل أن يفتح مظلته على ارتفاع ألف و500 متر ويهبط بسلام في سكاي دايف دبي.

زر الذهاب إلى الأعلى