تقارير و تحقيقات

بالصور .. «الرحمانية» بأبو كبير .. قرية نموذجية من طراز فريد‏

الرحمانية 1

تقرير | ثروت القرم

كرّم اللواء «خالد سعيد» محافظ الشرقية، المهندس «عبدالناصر  شعبان» رئيس الوحدة المحلية بقرية الرحمانية التابعة لمركز أبو كبير ، و ذلك لفوز القرية بالمركز الثاني على مستوى محافظة الشرقية في مسابقة التميّز لعام 2016 والتي تقيمها المحافظة بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية، حيث حصلت القرية على 3730 درجة من 5 آلاف بنسبة 74.6% .

في بداية حديثه معنا ، أعرب المهندس «عبدالناصر شعبان» رئيس الوحدة المحلية بالرحمانية عن سعادته البالغة لتميز القرية على مستوى المحافظة و حصولها على لقب «قرية نموذجية» ، وتمنى أن يكون أحد سكانها بسبب تكامل الخدمات بها و انعدام الأزمات فيها .

و أضاف ، لقد استطاع أهالي القرية ، أن يقيموا مشروعات تنموية وخدمية بالجهود الذاتية على أرض قريتهم مؤكدين ، أن الإرادة المصرية قادرة على صنع المستحيل وقهر العقبات والعراقيل و أن الجهود الذاتية والمشاركة الشعبية هي مفتاح النهوض لمصرنا الغالية .

الطريف أن رئيس الوحدة من أبناء قرية «منشية رضوان» التابعة للمركز و التي تبعد 25 كيلو مترا يقطعها الرجل يوميا ذهابا و إيابا باستخدام دراجة بخارية حكومية و سائق من العاملين بالوحدة ، و ذات الدراجة يستخدمها في المرور و متابعة العمل .

الرحمانية 5
اصطحبت «الشرقية توداي» رئيس الوحدة في جولة بشوارع القرية الخالية من القمامة و أذهلنا لون مياه الري الشفاف و الخالي تماما من الصرف الصحي فهو لا يحمل أية شوائب أو رائحة كريهة ، و ذلك لأن الأهالي هنا كما علمنا يحافظون على المجاري المائية و لا يلقون فيها قمامة أو صرف صحي أو حيوانات نافقة بسبب الوعي البيئي لديهم و الذي يعود لارتفاع نسبة التعليم  .

الرحمانية 2
بدأنا الجولة من الوحدة المحلية المطلة على بحر «أبو الأخضر» مرورا بمجمع شروق المزود بحضانة متميزة ثم مكتب البريد و السنترال و وحدة الإرشاد الزراعي و المدارس الابتدائية و الإعدادية و الثانوية العامة و الثانوية الصناعية و التجارية و المدرسة التجريبية تحت الإنشاء و وحدات الإسكان الإجتماعي و مجمع المعاهد الأزهرية  و محطة الصرف الصحي و محطات مياه الشرب والأرض المخصصة لمحطة توصيل الغاز الطبيعي للمنازل و التي سيتم بدء الإنشاءات فيها بعد عيد الفطر المبارك  .

الرحمانية 6

داخل القرية تجد العديد من المنازل و قد قامت بتركيب وحدات البيوجاز لتصبح القرية مثال يحتذي به في الحفاظ على البيئة .

كما تشهد القرية تعاون فريد بين جمعية تنمية المجتمع و الوحدة المحلية و احدى الشركات الخاصة في جمع القمامة من المنازل والشوارع و المصالح الحكومية و يعقب ذلك نزول سيارة الوحدة المحلية لرش الشوارع بالمياه حتى تصبح في أبهى صورة .

الرحمانية 8

و بسؤال «محمد اسماعيل الدويك» ، أحد أهالي القرية ، عن السبب وراء اعتبار «الرحمانية» قرية نموذجية أجاب : «دعني أؤكد لك إن القرية لا تعاني من أي أزمات في مياه الشرب ، الري ، الكهرباء ، البوتاجاز  ،  موضحا ، أن وراء هذا الإنجاز جنود مجهولون يأتي في مقدمتهم المهندس «محمد الشبراوي» استشاري هيئة الأبنية التعليمية ،  العقيد «عبدالله لاشين» عضو مجلس النواب عن دائرة أبو كبير ، و «يحيى عبدالمجيد» ، و «مجدي محمد زهران» صاحب مستودع لمواد البناء ، و المهندسة «سناء عبدالحميد» رئيسة قطاع كهرباء أبو كبير و المهندس «طارق» مدير إدارة كهرباء أبو كبير ، و المهندس «سامح أحمد ابراهيم عوض» من تفتيش الكهرباء» .

 الرحمانية 3

الرحمانية 4

الرحمانية 9

الرحمانية 10

بالصور .. «الرحمانية» بأبو كبير .

الرحمانية 7

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى