علوم و تكنولوجيا

السعودية على موعد الخميس مع ظاهرة لم تحدث منذ نحو قرن

السعودية
كسوف حلقي

كتب | شادي زعبل

قال أكاديمي متخصص بالسعودية في المناخ، إن المملكة ستشهد يوم الخميس المقبل ظاهرة لم تحدث منذ نحو قرن.

وأوضح عبد الله المسند، أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم، أن السعودية ستشهد الخميس المقبل ظاهرة الكسوف الحلقي لأول مرة منذ 97 عاما.

وأفاد الأكاديمي السعودي المتخصص في علوم المناخ بأن مواطنيه سيشاهدون كسوفين حلقيين بينهما فقط 6 أشهر: الأول، لم يحدث منذ 97 سنة، سيقع الخميس المقبل 26 ديسمبر شرق السعودية.

وأضاف والآخر في 21 يونيو 2020 أقصى جنوب السعودية، وهو أعظم ظلمة من الأول، وهو آخر كسوف حلقي سيشاهده السعوديون الذين تبلغ أعمارهم 70 سنة فما فوق.

اقرأ أيضاً: السعودية تمدد صرف غلاء المعيشة في 2020

وسرد المسند معلومات حول هذه الظاهرة الفلكية المرتقبة لافتا إلى أن الكسوف الحلقي لن يشاهد في جميع دول الخليج، بل هو محدود في شريط جغرافي ضيق من شرق جزيرة العرب، وبعرض يقدر بنحو 160 كم.

وسيكون طول الكسوف الحلقي هناك نحو دقيقتين و55 ثانية فقط، وذلك لمن يكون في منتصف خط الكسوف الحلقي، أما بقية دول جزيرة العرب كما الشرق الأوسط، فسيشاهدون كسوفا جزئيا بعيد شروق الشمس بنسب تختلف حسب الموضع الجغرافي.

وذكر الأكاديمي السعودي المتخصص أن حركة ظل القمر على الأرض تكون من الغرب باتجاه الشرق بسبب دوران القمر حول الأرض، وعليه سيبدأ الكسوف من بحر العرب، وينتهي غرب المحيط الهادئ.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى