أخبار الشرقيةسلايد

الشرقية تواجه السحابة السوداء

nuage noir egypte automne 0

كتب | أحمد الدويري

أكد الدكتور «ممدوح غراب» محافظ الشرقية على ضرورة التنسيق الكامل بين رؤساء المراكز والمدن ومديرى الإدارات الزراعية وحماية الأراضى للتصدي للحرق المكشوف لمخلفات الزراعية بالتوجه نحو إعادة التدوير لإنتاج الأسمدة والأعلاف لخفض انبعاثات ملوثات الهواء.

وذلك تنفيذاً للبروتوكول الموقع بين وزارتي الزراعة والبيئة للاستعداد لموسم حصاد الأرز ومواجهة السحابة السوداء والقضاء عليها نهائياً ، وأضاف المحافظ أنه في حالة المخالفة يتم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية بتحرير محاضر وفرض غرامات فورية على المخالفين .

أشار المحافظ أنه تم تحديد 43 موقع لتجميع قش الأرز حتى الآن بجميع مراكز المحافظة بالإضافة إلى إستخدام 297 معدة وجرار لكبس ونقل قش الأرز من الأراضي الزراعية لأماكن التجميع ، مع صرف 50 جنيهاً مكافأة للطن لمن يقوم بتسليم قش الأرز لمواقع التجميع تشجيعاً للفلاحين على عدم حرق قش الأرز.

اقرأ أيضًا رفع درجة الاستعداد القصوى بالشرقية بسبب الأحوال الجوية

شدد محافظ الشرقية على ضرورة تنظيم حملات توعية من خلال المساجد والجمعيات الزراعية وجهاز شئون البيئة لمواجهة السحابة السوداء، وتشجيع الفلاحين على تجميع قش الأرز وتسليمه للمواقع التي تم تحديدها مسبقاً بكل مركز ومدينة لضمان عدم إقبال الفلاحين على عمليات حرق قش الأرز حتى لا يتسبب في إنبعاث نوبات هواء ملوثه تؤثر على الصحة العامة للمواطنين.

يذكر أن المساحة المنزرعة بمحصول الأرز هذا العام تبلغ 275542 فدان بنطاق دائرة المحافظة.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى