عالم المرأة

العناية بالشعر الجاف فى الصيف

2016-635965783846341759-634_608x403

بينما نسعى لتمضية مزيد من الأيام الطويلة في قرى الساحل الشمالي مثلًا، والتمتع بلون ذهبي مميز لبشرتنا، فإننا نعلم جيدًا كيف يمكن أن يؤثر الصيف سلبًا على صحة الشعر. فمع عرق الصيف، تعاني الجذور من رطوبة مستمرة بينما تصارع الأطراف الجفاف والتقصف ليصبح الشعر مجعدًا ملبدًا في النهاية.

• من هم أعداء شعرك؟ الشمس والرطوبة:

لماذا يعاني الشعر في فصل الصيف؟ إن فهم ما يحدث يساعد في تجنبه. تزيد معدلات الرطوبة في الهواء مما يسبب تكسر الروابط الكيميائية في الشعر فيظهر بمظهره طبيعي مجعد كما لو كان مغسولًا للتو، بالإضافة إلى تأثير الأشعة فوق البنفسجية القادمة إلينا مع أشعة الشمس والتي تؤدي إلى تكسير بروتينات الشعر لتتركه ضعيفًا وهشًا.

• حافظي عليه مغطى:

إذا كنت محجبة، فأنت تمنعين أشعة الشمس من الإضرار بشعرك بصورة طبيعية، وإن لم تكوني فيمكنك تغطيته بقبعة أو إيشارب صغير إذا أمكن على الأقل عند سيرك في الأماكن المشمسة. وإذا كنت ستتعرضين لها لا محالة، فضعي كريمات واقية من الشمس على شعرك من الجذور وحتى الأطراف، دون أن تنسي ضرورة إزالة الكريم من شعرك وغسل شعرك جيدًا بالشامبو في نهاية اليوم.

• حافظي عليه من البلل:

تمثل حمامات السباحة والشواطئ متعة الصيف الأولى بلا منازع، لكنها قد تكون الأسوأ على الشعر. تمتعي بحمام سريع قبل السباحة، إذ أكدت الدراسات أن الشعر المبلل أقل امتصاصًا للكلور في حمامات السباحة أو للأملاح في مياه البحر. وتذكري أيضًا ضرورة غسل شعرك بالشامبو بعد السباحة لإزالة أي بقايا للكلور أو الأملاح من جسمك وشعرك.
• ارفعيه
صففي شعرك في الصباح أو عند التعرض للشمس في تسريحات مرفوعة عملًا على التقليل من مساحة الشعر المعرضة للشمس ولا تجعليه منسدلًا إلا في الأماكن المظللة أو المساء.

• قللي من استخدام الشامبو:

لا يعني هذا التقليل من الاستحمام فهو ما لن يطيقه أحد خاصة في هذه الأيام الحارة، وإنما أعني قللي من غسل الشعر ويمكن عدم غسله في كل مرة تأخذين فيها حمامًا، وعليك كذلك تقليل الكمية المستخدمة من الشامبو بالقدر الذي تشعرين فيه أن شعرك قد أصبح نظيفًا. كل تلك الخطوات تسمح لشعرك بالاستفادة بزيوته الطبيعية واستعادة حيويته. وإذا كان لا بد لك من غسل شعرك يوميًا فلا تغسليه يوميًا بالشامبو وإنما اكتفي بالبلسم فقط واكتفي بالشامبو مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيًا على الأكثر.

• الشامبو هو المستحضر الأفضل:

يحتاج الشعر إلى معالجة أكثر لطفًا خلال الصيف وهو ما تسمح به أنواع الشامبوهات اللطيفة غير القوية على الشعر. اختاري نوعًا لا يحتوي على مركبات الكبريت ولا الكحول، أو حضريه بنفسك. يمكنك ذلك بأن تمزجي شامبو عادي مع بلسم لطيف فتحصلين على شامبو مخفف يعطي ترطيبًا إضافيًا لشعرك.

• الترطيب الترطيب ثم الترطيب:

دللي شعرك بحمامات كريم ترطيبية جيدة مرة أسبوعيًا على الأقل. واختاري أنواعًا غنية بزيوت الجوجوبا أو زيت الأرجان المغربي، واغمري شعرك من الجذور وحتى الأطراف. إن كان استخدام مجفف الشعر السشوار أو المكواة أو البيبي ليس ضروريًا، فعليك أن تحمي شعرك بمثل هذه المستحضرات الملطفة. وإذا كنت ممن يستخدمن مستحضرات فرد الشعرن فعليك تجنب المستحضرات التي تحتوي على السيليكون. إذ يضفي السيليكون بريقًا للشعر لكنه يسبب الضعف للشعر أيضًا.

• حددي علاقتك بصالونات التجميل

نهوى جميعًا الظهور بمظهر خلاب وطلة متميزة بعد تصفيفه بمجفف الشعر أو المكواة أو غير ذلك، لكن النصيحة المثلى أن تقللي من ذلك قدر الإمكان خاصة في فصل الصيف. امنحي شعرك المرهق في فصل الصيف فسحة من الراحة بعيدًا عن كل ما يرهقه وتمتعي قليلًا بمظهر صحي وإن كان مجعدًا.
قد تضفي الشمس درجة فاتحة على لون شعرك، لذا يمكنك أن تتجنبي صبغات الشعر تمامًا فهي لن تضيف إلى شعرك سوى مزيدٍ من الإجهاد.
 )
وهذه ليست دعوة للابتعاد التام عن صالون التجميل، فستحتاجين الذهاب إليه مرة كل 6 إلى 8 أسابيع خلال الصيف لإزالة الزيادات المتقصفة، إذ ينمو الشعر  بشكل أسرع في فصل الصيف.

• اقبلي على كل ما هو غني بالمياه

حافظي على نداوة جسمك ورطوبته بتناول كميات كبيرة من المياه صيفًا، واحرصي على ذلك تعويضًا لتأثير الحرارة وما تفقدينه من سوائل من خلال العرق. يحتاج الشعر الصحي إلى 10% من تركيبته من المياه والندواة والرطوبة. وبرغم ما تحتويه المشروبات المختلفة من مياه كالقهوة والصودا والعصائر وما تتمتع به من مذاق طيب، تظل المياه الطبيعية هي الأفضل. تذكري أيضًا أن النظام الصحي المتوازن يظهر في الشعر الصحي اللامع. وإذا كنت ترين أن حصيلتك الغذائية غير متوازنة، فاحرصي على تناول كل ما يحتوي على الفيتامينات والمعادن المهمة لشعرك في الفاكهة والخضروات أو مكملات غذائية أخرى بعد استشارة الطبيب.

المصدر

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى