أخبار العالمسلايدصحة

الفرق بين البطيخ السليم والمهرمن.. أستاذ تغذية يوضح

الفرق بين البطيخ السليم والمهرمن
الفرق بين البطيخ السليم والمهرمن

الفرق بين البطيخ السليم والمهرمن الفرق بين البطيخ السليم والمهرمن .. حالة من الرعب والفزع سيطرت على المصريين خلال الأيام الماضية.

وذلك بعد تداول بعض المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي لأقاويل تشير إلى أن البطيخ المتواجد بالأسواق المصرية في الوقت الحالي مُسرطن ومحقون بالهرمونات.

الأمر الذي دفع النائب أحمد حتة عضو مجلس النواب إلى تقديم طلب إحاطة اليوم للكشف عن حقيقة ما يتردد، في تحرك عاجل من البرلمان للكشف عن حقيقة ما وصفه بـ«البطيخ المسرطن».

الفرق بين البطيخ السليم والمهرمن

من جانبه، قال الدكتور حسن زكي حسونة، أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث، إنه لم يثبت إلى الآن وجود بطيخ محقون بالهرمونات في الأسواق المصرية، لافتًا إلى أن البعض يحاول إثارة الشائعات لخلق حالة من الفزع والبلبة بين المواطنين.

وأضاف «حسونة» في تصريحات، أنه رغم عدم وجود أدلة واضحة على حقن البطيخ بالهرمونات، إلا أنه يجب على المصرين الابتعاد عن شراء البطيخة كبيرة الحجم وثقيلة الوزن.

وذلك لأنها علامة من علامات البطيخ المحقون: «أي فاكهة حجمها كبير عن العادة بتكون محقونة من أصحاب المزارع».

«حسونة»: البطيخة السليمة تلمع وخطوطها بارزة

وأوضح أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث، أن البطيخة السليمة الصحية تكون خطوطها بارزة بشكل واضح للغاية، كما أن قشرتها تكون واضحة وخالية من الخدوش، وعمقها رفيع نسبيًا: «لازم نبعد عن البطيخة اللي فيها مياه كتير، لأنها محقونه بالهرمون أيضًا».

وتابع بأن العديد من أصحاب المزارع يستخدمون هرمونًا يسمي «الجبرلينات»، وذلك لحقن البطيخ خلال فترة نموه، ليصبح حجمه كبيرًا ووزنه ثقيلًا: «الهرمون دا ممكن يتسبب في إصابة المواطن بمرض السرطان، والفشل الكلوي، والزهايمر».

وأكمل، أن هرمون«الجبرلينات» من الممكن أن يتسبب في إصابة الشخص بالتسمم وأمراض أخرى عديدة، مطالبًا الدولة المصرية بالتعامل بشدة وحزم مع المخالفين.

وأردف، أنه يجب على المواطن الحذر عند شراء الفواكه والخضروات، لأن تغير طعم الفاكهة أو الخضار عن الطعم المتعارف عليه من علامات «الحقن»، كما أن انفصال النواة في المشمش والبرقوق دليل على أن الفاكهة محقونة أيضًا.

وكان النائب أحمد حته قال في طلب الإحاطة الذي حصلت الوطن على نسخة منه، إن هناك بطيخ مرشوش بالمبيدات بهدف سرعة نضوجه وطرحه بالاسواق ولكن الشائعات تجاوزت الامر ان هناك بطيخ مسرطن او يسبب السرطان.

وطالب النائب بحضور الوزراء و المسئولين امام لجنة الصحة بمجلس النواب للرد على حقيقة ما يتم تداوله ووجود بطيخ يسبب بطيخ مسرطن.

مشيراً الى أن ازمة البطيخ «المرشوش بالمبيدات» على حد تعبيره موجود بالاسواق وسبق التحذير منه، وأن شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة اكدت وجود فساد بعض البطيخ المعروض بالاسواق نتيجة سوء التخزين لدى عدد كبير من التجار.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى