أخبار العالم

القومي للسكان: بحلول عام 2030 سيكون 35% من سكان مصر فقراء

 

%D8%B7%D8%A7%D8%B1%D9%82 %D8%AA%D9%88%D9%81%D9%8A%D9%82

قال الدكتور طارق توفيق، مقرر المجلس القومي للسكان، إن معدلات الإنجاب الكلي الحالية تهدد خطط التنمية وجهود الإصلاح في مختلف المجالات.

وقال إنه مع وجود الهرم السكانى الحالى والهبة الديموجرافية التي منحها الله لمصر من وصول فئة الشباب بين سكانها البالغ عددهم 92.2 مليون نسمة إلى 32 مليون نسمة (فى الفئة العمرية من 15 إلى 35 سنة ) – فإنه مع السير بالمعدلات الحالية لزيادة السكان ومعدلات الإنجاب، فإنه من المتوقع أن يصل عدد العاطلين عن العمل إلى 20 مليون نسمة، أما إذا تم ضبط هذه المعدلات، فإنه سيصل عددهم فقط إلى 14 مليون نسمة، مشيرا إلى ضرورة تأهيل هؤلاء الشباب لسوق العمل معرفيا ومهاريا وخاصة الإناث، والتى ترتفع بينهن معدلات البطالة .

وعن معدلات الفقر والتى تجاوزت وفقا لأحدث التقديرات 27% من مجموع السكان فإنه من المتوقع مع معدلات الزيادة في السكان ومعدل الإنجاب الحالى أن تصل نسبة المواطنين الذين سيعانون الفقر حوالى 35% عام 2030.

وفى ختام كلمته تحدث مقرر السكان عن نصيب الفرد من المياه مع محدودية نسبة مصر من مياه النيل حاليا والبالغه 55.5 مليار متر مكعب، ومع ما يهدد هذه النسبة من العوامل مثل التغييرات البيئية وسد النهضة، كذلك الضغط السكانى الذي يهدد المساحة المنزرعة والزحف العمرانى على الدلتا والفجوة الغذائية مما يتطلب المزيد من الجهد من المواطنيين والدولة .

وأكد مقرر قومى السكان على ضرورة أن يكون لدى كل منا القناعة التامة بأن مردود الجهد السكانى والتنموى سيحصل عليه كل منا ويرتد علينا جميعا بالمنفعة المباشرة حاليا ومستقبلاً .

 

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى