أخبار مصر

بيان جديد من السودان بشأن مفاوضات سد النهضة مع مصر وإثيوبيا

النهضة

أصدر السودان بيانا جديدا بشأن المفاوضات الجارية بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة.

وأشارت وزارة الري السودانية إلى تواصل المفاوضات الثلاثية بين مصر واثيوبيا والسودان بشأن ملء وتشغيل سد النهضة برعاية جنوب افريقيا، الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي، وبحضور ممثلي دول مجلس الاتحاد الافريقي ومراقبين من جنوب افريقيا والولايات المتحدة الامرييكية والاتحاد الاوروبي.

وأوضحت الوزارة السودانية أنه جرى في جلسة التفاوض استعراض وجهات نظر الدول الثلاث بشأن القضايا الخلافية بشقيها القانوني والفني وملاحظات كل طرف على ماقدمته الدولتان الآخريان.

وبحسب البيان، أعاد الوفد السوداني في تناوله للقضايا القانونية تأكيد موقفه المطالب بإلزامية أي اتفاق وألا يتم ربطه باتفاقيات تقاسم حصص المياه وضرورة التوافق على آلية شاملة لحل الخلافات حول الاتفاق.

وبشأن الجوانب الفنية، يرى السودان أن الخلافات تبقت محدودة ومن الممكن التوصل لاتفاق بشأنها وأن إبرام اتفاق يتطلب مزيد من الجهد والارادة  السياسية، بحسب البيان.

وأضافت الوزارة أن الاجتماعات ستتواصل غدا الأحد ٥ يوليو ٢٠٢٠ عبر لقاءات ثنائية بين كل دولة على حده وفريق المراقبين والخبراء.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى