أخبار العالم

بيع 32 قطعة أثرية مصرية بمزاد في لندن

الحكومة المصرية
توت عنح آمون

كتبت | هدير هشام

يعقد اليوم الخميس في قاعة مزادات كريستيز بيع 32 قطعة أثرية مصرية في لندن، وذلك في تحدي لجميع تحركات الحكومة المصرية والمجتمع الدولي الذي طالب دار المزادات بوقف بيع التراث المصري.

وذلك بعد أن تقدمت وزارة الآثار ببلاغ للنائب العام لإرسال مساعدة قضائية إلى السلطات ‏البريطانية لوقف بيع والتحفظ على هذه القطع واستردادها، وفقًا لقوانين حماية الآثار المصرية ‏والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

وقامت الحكومة المصرية بدورها بإرسال إنابة قضائية إلى نظيرتها البريطانية، لوقف ‏بيع هذه القطع والتحفظ عليها تمهيداً لاتخاذ إجراءات إعادتها إلى مصر.‏

اقرأ أيضًا: توفير 80 ألف فرصة عمل للشباب في شركات جديدة

ومن جانبه تستعد الرابطة البريطانية لإنقاذ الآثار، من خلال وقفة احتجاجية يشارك بها عشرات المصريين والبريطانيين المحبين للآثار المصرية أمام صالة كريستيز للمزادات في تمام السادسة والنصف بتوقيت لندن، لوقف بيع منحوتة رأس الملك توت عنخ آمون، و31 قطعة أثرية مصرية أخرى.

وقالت هبة عزيز رئيس الرابطة «بأن هدفنا من الوقفة إرسال رسالة للعالم لإيقاظه من غفلته بعدما أصبحت آثارنا تباع بدون سندات ملكية، وللمطالبة بتعديل قوانين اليونسكو التي تسمح بالإتجار في الآثار المصرية التي خرجت قبل إصدار القانون».

 

زر الذهاب إلى الأعلى