أخبار مصرسلايد

الوزراء يحسم جدل تأجيل الدراسة بالمدارس والجامعات حتى إشعار آخر

تأجيل الدراسة بالمدارس والجامعات
تأجيل الدراسة بالمدارس والجامعات

تأجيل الدراسة بالمدارس والجامعات .. خبر طال نشره على مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك بوابات الأخبار الإلكترونية .

حيث أكد مجلس الوزراء أن كافة التفاصيل الخاصة ببدء الدراسة في الفصل الدراسي الثاني بكافة المدارس والجامعات على مستوى الجمهورية سيتم إعلانها خلال أيام.

وقال مجلس الوزراء أنه سيتم اتخاذ القرار بعد مناقشة الملف في اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا.

تأجيل الدراسة بالمدارس والجامعات

وتداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي منشوراً بقرار منسوب لمجلس الوزراء يزعم تأجيل بدء الدراسة في الفصل الدراسي الثاني بجميع المدارس والجامعات على مستوى الجمهورية لحين إشعار آخر.

و نفى مجلس الوزراء تأجيل الدراسة، مُؤكداً أنه لا صحة للمنشور المتداول بقرار منسوب لمجلس الوزراء الذي يزعم تأجيل بدء الدراسة في الفصل الدراسي الثاني بجميع المدارس والجامعات على مستوى الجمهورية لحين إشعار آخر.

وأن المنشور المتداول مزيف، وغير تابع للمجلس نهائياً. ‏ وناشدت الحكومة المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الشائعات، وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال مروجي ذلك المنشور المزيف.

وأهابت الحكومة بكافة وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة وبلبلة الرأي العام.

التعليم تؤكد إجراء امتحانات الترم الأول

كشف مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل إجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول لطلاب صفوف النقل من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثالث الاعدادي.

وأكد أن امتحانات الفصل الدراسي الأول ستعقد عقب العودة إلى الدراسة 20 فبراير الجاري، وسيتم تقييم الطلاب من خلال امتحانات ورقية ولجان ومراقبين، وليس من خلال أبحاث.

وشدد المصدر على أنه سيتم إجراء الامتحانات على منهج الفصل الدراسي الأول بالكامل دون حذف للمناهج أو إلغاء لأي من الدروس.

ولفت إلى أن الوزارة أبدت استعدادها لإجراء الامتحانات، خاصة مع تراجع اعداد الإصابة بفيروس كورونا، وذلك مع التشديد على اتباع الإجراءات الاحترازية للطلاب والمعلمين.

وتحقيق التباعد الاجتماعي بين الطلاب داخل اللجان، بحيث لا يزيد عدد الطلاب داخل اللجنة عن 14 طالب.

واستكمل، إنه ليس هناك مشكلة في إجراءات امتحانات النقل ورقيا بنظام لجان ومراقبين، خاصة أن امتحانات النقل تتم بشكل منفصل وليست مركزية، ويستطيع كل إدارة تعليمية عقد الامتحانات في الفترة التي تحددها الوزارة لاحقا .

وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه سيتم الإعلان عن كل تفاصيل عودة الدراسة بالفصل الدراسي الثاني يوم 14 فبراير المقبل، من خلال مؤتمر صحفي في ديوان الوزارة.

وشدد شوقي على استكمال العام الدراسي تحت أي ظرف، وعدم حذف أجزاء من المناهج، مؤكدًا أنه سيتم تقيييم الطلاب من خلال عقد امتحانات، ولا نية لعودة الأبحاث أو إلغاء الامتحانات.

تأجيل الدراسة بالمدارس والجامعات
تأجيل الدراسة بالمدارس والجامعات

التعليم العالى يناقش استعدادات عودة الدراسة

عقد مجلس شئون المعاهد اجتماعا مساء أمس الثلاثاء برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وحضور الدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات، والسيد عطا رئيس قطاع التعليم بالوزارة.

ناقش الاجتماع الاستعداد لعودة الدراسة، ووضع خطط لكل الاحتمالات الممكنة، ووضع نماذج مرنة لجداول امتحانات الترم الأول فى انتظار ما يستجد من قرارات عن لجنة أزمة كورونا.

وأكد الوزير فى بيان صادر عن وزارة التعليم العالى، على مراعاة نفس الإجراءات الاحترازية فى كل الحالات من تطبيق التباعد الاجتماعى وارتداء الكمامة وعمل تناوب للحضور، وتقليل أعداد الطلاب بالكليات النظرية والعملية مع مراعاة ظروف التدريب العملى لطلاب الكليات العملية.

كما بحث الاجتماع ما تم من تحديث للوائح المعاهد، وحث الوزير رؤساء لجان القطاع المختلفة على الانتهاء من تحديث هذه اللوائح مع بداية العام الدراسى القادم 2021 / 2022.

وكذلك حث رؤساء لجان قطاع المعاهد المختلفة على متابعة أعمال الامتحانات، مؤكدا على عدم التهاون و اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وأبرز الدكتور عبد الغفار أهمية دراسة إمكانية التوسع فى أنظمة التعليم الفنى وإتاحة الفرصة للراغبين فى استكمال مسيرة التعليم.

موضحا أن العالم كله يسعى للتوسع فى إتاحة فرص التعليم للراغبين، وكذلك توفير فرصة للطالب للتجربة العملية بسوق العمل والحصول على المهارات والجدارات المناسبة واستكمال دراسته بأى وقت لاحق.

وشدد الوزير على العمل مع جهات الدولة المختلفة لتنظيم مراكز التعليم والتدريب واستغلالها للطلاب وأولياء الأمور، مشيرا لجهود الوزارة المستمرة لمحاربتها من خلال الضبطية القضائية.

كما ناقش الاجتماع مقترح تنظيم عملية تدريب وترخيص مزاولى المهن الحرفية ، مشيرا إلى الانتهاء من أول اختبار ترخيص مزاولة مهنة الطب.

ولفت إلى التعاون مع الجهات المعنية بالدولة ومنها وزارة القوى العاملة والنقابات المختلفة لتوفير تدريب محترف على غرار نجاح تجربة مبادرة صنايعية مصر للعاملين بالمهن الحرفية، وتوحيد ترخيص ممارستها.

وقرر المجلس تجديد بروتوكول دعم صندوق أسر الشهداء، ومخاطبة المعاهد التى لم تسدد حصتها للصندوق للقيام بسدادها

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى