صحةسلايد

“أطراف الطاسة قنبلة موقوتة”.. تحذيرات من تناول الفول والطعمية في المطاعم

تحذيرات من تناول الفول والطعمية
تحذيرات من تناول الفول والطعمية

يعتبر الفول والطعمية المكونات الرئيسية والأساسية في وجبة الفطار يوميا لدى قاعدة كبيرة من المواطنين، حيث تعد وجبة الفول والطعمية من أشهر المأكولات في مصر.

وكل يوم عند تمام الساعة السابعة صباحا يبدأ الإقبال الكثيف على مطاعم ومحلات الفول والطعمية، وذلك من قبل طلاب المدارس والموظفين وحتى للأسر في المنازل.

ولكن الأمر الخطير هنا يكمن في أن وجبة الفول والطعمية التي يتم الحصول عليها من المطاعم والمحلات تعتبر مصدر غني بالسموم، القاتلة والمدمرة للصحة، وتعد أهم أسباب الإصابة بالسرطان وذلك وفقا للدراسات الطبية.

تحذيرات من تناول الفول والطعمية
تحذيرات من تناول الفول والطعمية

تحذيرات من تناول الفول والطعمية

ومن جانبه، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، الدكتور محمد الحوفي، أن الطعمية تعد كارثة وقنبلة موقوتة، وكلمة السر في الزيت المستخدم في تسوية الطعمية، حيث يستخدم الزيت لساعات طويلة على مدار اليوم بدون تغيير.

وأضاف أستاذ علوم الأغذية أن الزيت أيضا لعدة مرات على مدار اليوم، مما يؤدي إلى أكسدة الزيت وتكوين مواد ضارة، حيث يتعرض زيت تسوية الطعمية لدرجات حرارة عالية، مما يتسبب في تكون مادة “الأكريلاميد” الضارة.

وتابع أنه نتيجة تناول الطعمية بشكل يومي كما هو المعتاد عند أغلب أفراد الشعب المصري، تتراكم مادة “الأكريلاميد” في الجسم، مما يضر بصحة الكبد على المدى الطويل، فضلا عن مشاكل الجهاز الهضمي الخطيرة.

ووفقا لما نشره موقع الوطن، أوضح “الحوفي” أن مطاعم الفول والطعمية كارثة صحية تهدد صحة المصريين، مشيرا إلى أن مطاعم الفول والطعمية تستخدم زيوت مستخدمة مسبقا في مصانع “الشيبسي” ويتم تجميعها من تلك المطاعم وبيعها للمطاعم.

تحذيرات من تناول الفول والطعمية
تحذيرات من تناول الفول والطعمية

إقرأ أيضا

“قنبلة موقوتة” تصيبك بأمراض خطيرة.. تحذيرات من تناول الطعمية

واستدل “الحوفي” على كلامه أنه يلاحظ أن لون الزيوت يكون غامق “بني” ومائلا للاحتراق، فضلا عن أطراف الطاسة ذات اللون الأسود الناتج عن احتراق الزيت أكثر من مرة، وعند وضع الطعمية وغيرها من المأكولات المقلية بالطاسة تتحول إلى كتلة من الأضرار، وبالتالي زيادة أعداد الإصابة بالميكروبات، وزيادة خطر الإصابة بالدهون الثلاثية ومشاكل عسر الهضم، وانسداد الشرايين.

“ليندا”: مطاعم الفول والطعمية تتسب في الإصابة بالأورام السرطانية

ومن جانبها حذرت استشاري التغذية، الدكتور ليندا جاد الحق، أن الزيوت المستخدمة في مطاعم الفول والطعمية والمشويات بالفعل تجمع من أكثر من مصنع “شيبسي” أو زيت مستعمل بشكل عام، ويتم إضافة مادة مبيضة إليه ليبدو صالحا للاستخدام والاستهلاك مرة أخرى.

تحذيرات تحذيرات من تناول الفول والطعميةمن تناول الفول والطعمية
تحذيرات من تناول الفول والطعمية
وأكدت “ليندا” أن هذه الكارثة تتسبب في الإصابة بالأورام السرطانية، والإصابة بأمراض القلب والشرايين وكوليسترول الدم، وتزيد من نسبة الدهون الضارة، وعند تكرار تناول الطعمية والفول والمشويات من المطاعم تزداد فرص الإصابة بالالتهابات العنيفة وضعف وخمول جهاز المناعة.
تحذيرات من تناول الفول والطعمية
تحذيرات من تناول الفول والطعمية

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى