أخبار مصرسلايد

تحذير من الخلطة السحرية لعلاج البرد.. تسبب الفشل الكلوي

تحذير من الخلطة السحرية لعلاج البرد
تحذير من الخلطة السحرية لعلاج البرد

تحذير من الخلطة السحرية لعلاج البرد .. قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة: “نصيحتنا لكل مواطن أنه لو كان الماء دواء فلا تأخذه ولا تشربه إلا بروشتة طبية”.

تحذير من الخلطة السحرية لعلاج البرد

وعن الخلطة السحرية لعلاج البرد التي تطرح في بعض الصيدليات، أوضح “عبد الغفار” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية” الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة “إم بي سي مصر”:

“الخلطة السحرية المطروحة في بعض الصيدليات تحتوي على كورتيزون ومضاد حيوي ومسكن للآلام، وهي خلطة سحرية نحو الضرر والتأثير السلبي في الصحة، وترفع الضغط والسكر وقد تؤدي إلى فشل كلوي، ولا علاقة لها لا بالمرض أو الشفاء منه”.

الخلطة السحرية للبرد

ولفت المتحدث باسم وزارة الصحة: إلى أن هيئة الدواء حذرت من طرح الخلطة السحرية بزعم علاج البرد.

تحذير هيئة الدواء من حقنة البرد

وحذرت هيئة الدواء المصرية من استخدام ما يسمى شعبيًّا «حقنة البرد»، أو ما يطلق عليها الخلطة السحرية لعلاج نزلات البرد، والتي تكون خليطًا من: المضاد الحيوي، والكورتيزون، ومسكن الألم.

وأكدت الهيئة أنه لا يوجد علاج محدد لنزلات البرد، وإنما يتم استخدام بعض الأدوية التي تساعد في تخفيف بعض الأعراض، بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي المختص.

ولفتت إلى أن الاستخدام الأمثل للأدوية يجب أن يكون وفقا للحالة الصحية لكل شخص على حدته، ونبهت لخطورة استخدام الكورتيزون؛ حيث إنه يسبب ضعفا في المناعة، ويؤثر بشكل مضر في مرضى السكري، وارتفاع ضغط الدم.

تحذير من الخلطة السحرية لعلاج البرد
تحذير من الخلطة السحرية لعلاج البرد

وأوضحت أن المضاد الحيوي بشكل عام لا يعالج نزلات البرد؛ لأنها عدوى فيروسية، وإنما يستخدم لعلاج العدوى البكتيرية، فضلا عن أن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية يجعل الجسم مقاومًا لها على المدى البعيد.

مسكن الآلام

وأشارت إلى أن استخدام مسكن الآلام وخافض الحرارة؛ يسبب مشكلات صحية لمرضى الكبد والقلب والسكري والربو، والإفراط في استخدامه يسبب قرحة في المعدة، واختلال في وظائف الكلى.

يأتي ذلك في إطار حرص هيئة الدواء المصرية على الحفاظ على الصحة العامة للمواطن، وزيادة الوعي والتثقيف الدوائي، ومقاومة العادات الدوائية السيئة، ومساعدته في الحصول على الدواء بشكل آمن وفعال.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى