توك شو

تركيا تعلن 15 يوليو عيدا للديمقراطية وتدعو المواطنين للاحتشاد اليوم

بالفيديو تركيا تعلن 15 يوليو عيدا للديمقراطية وتدعو المواطنين للاحتشاد اليوم

أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، أنه تم اعتقال اكثر من 1500 عسكري من مختلف الرتب بتهمة التورط في العملية الانقلابية الفاشلة، مُضيفًا: “أؤكد أن الوعي الشعبي وقف في مواجهة المحاولة الانقلابية وان رئيس الجمهورية وأعضاء الحكومة أكدوا أن دولتنا متماسكة في وجة كل المحاولات الانقلابية لا يوجد مثال لمثل هذا التكاتف، فقد نجحنا في القضاء على العملية الارهابية”.

ووجه “يلدريم”: الشكر للاعلاميين والصحفيين الذين تعاملوا مع العملية الانقلابية بكل وعي وحس وطني، ووقفوا إلى جانب الدولة والارادة الشعبية وليس إلى جانب الانقلابيين، وتصرفوا بوعي ومهنية ومارسوا مهتمهم الاعلامية بشكل وطني، مُضيفًا:”اشكر كافة الاحزاب المعارضة التي وقفت إلى جانب الدولة والمجتمع المدني، اشكرهم رغم اختلاف افكارهم وتوجهاتهم لكنهم لم يختلفوا معنا في اعلاء الارادية الشعبية وكافة الاحزاب قدت نموذج في الموقف الوطني”.

وتابع: “ايها الصحفيون أن الامر مازال في صفحته الاولي وطوينا هذه الصفحة من هذه المرحلة، ولكننا نبدأ مرحلة جديدة نسعى من خلالها إعادة الحياة لطبيعتها، واعادة اعتبار تركيا بين دول العالم بعد محاولة تلك المجموعات الانقلابية النيل من هيبتها في المحافل الدولية.

واستطرد: “نسير على خطانا السابقة، اشكر كافة المواطنين، ونعلن يوم 15 يوليو عيدا للديمقراطية، وندعوا المواطنين هذه الليلة للتواجد في الشوارع والساحات، واليوم سنجتمع في الساعة الثالثة داخل البرلمان وتحت قبته حتى نتناول هذه الاحداث”.

كان ضباط منشقون عن الجيش التركي، وصفتهم الحكومة بأنهم موالون للقيادي الإسلامي، فتح الله كولن، قد حاولوا الانقلاب على نظام الرئيس رجب طيب أردوغان، واعتقلوا رئيس هيئة أركان الجيش، وأصدروا بيانا أعلنوا فيه احترامهم لكل المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي أبرمتهم الدولة التركية، مؤكدين أن حركتهم كانت من أجل الحفاظ على الديمقراطية.

وردا على ذلك، نزل أنصار أردوغان إلى الشوارع وواجهوا دبابات الانقلابيين، كما تمكن موالون للنظام من الجيش والشرطة من القبض على عناصر عسكرية متورطة في الانقلاب، ونجحوا في تحرير رئيس أركان الجيش التركي، خلوصي أكار من الاعتقال، كما ألقى أردوغان كلمة توعد فيها الانقلابيين.

 

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى