أسعار وعملات

كل ما تريد معرفته عن شهادة أمان المصريين

شهادة أمان المصريين
شهادة أمان المصريين

كتبت | أسماء الهادي

«المواطن البسيط ياحكومة»  مواطن يعمل قبل طلوع الشمس على الرغم من المردود المادي الضعيف الذي يجنيه في نهاية اليوم ليحصل على لقمة عيشه

شهادة أمان المصريين

كيف يعيش وهو علي أتم الشعور بالخوف، حيث يعاني أصحاب الحرف الغير منتظمة، أو العمالة الحرة، من غياب أقل معايير السلامة والأمان، كما أنهم يمارسون أعمالًا منهكة تتطلب مجهوداً بدنياً ضخماً يستنزف قواهم البدنية.

1- الوفاة الطبيعية، أو بحادث، بمقدار يتراوح بين ٥٠ ألفًا و٢٥٠ ألف جنيه.

2-منح معاش شهري لمدة ما بين ٥ إلى١٠ سنوات، بمقدار يتراوح من ١٠٠٠ و٣٠٠٠ جنيه.​

شهادة أمان المصريين البنك الأهلي التفاصيل من هنـــا

«شهادة أمان» كشفت شركة مصر القابضة للتأمين تفاصيل هذه الشهادة الإدخارية الجديدة، خلال الأسبوع الجاري، والتي تهدف لتوفير آلية للتأمين على العاملين باليومية أو العمالة الموسمية، فهي شهادة إدخارية تطرحها شركة مصر لتأمينات الحياة « شركة تابعة للقابضة للتأمين»، بالتعاون مع محافظ البنك المركزي طارق عامر، وبنوك الأهلي ومصر والقاهرة والزراعي المصري، حتى يستفيد من الشهادة الفئات المهمشة ومحدودي الدخل مثل العمالة المؤقتة أوالموسمية والمرأة المعيلة والفلاحين والمزارعين وكذلك العاملين أو الموظفين في شركات خاصة، وجميع المصريين الذين لا تتوافر لديهم تأمينات اجتماعية.

تعتبر ذات عائد دوري وتغطية تأمينية، بفئات تبدأ من 500 جنيه حتى 2500 جنيه، وتكون مدتها 3 سنوات، وتدفع مرة واحدة، ويتم تجديدها تلقائيا، ويحق للعميل استرداد قيمتها بعد إصدارها بفترة محددة، ولكن تسقط عنه مزايا الشهادة المتمثلة في مبلغ التأمين.

أما عن الأقساط التأمينية ستكون في حدود 4 جنيهات شهريا، على شهادة الـ 500 جنيه، و8 جنيهات على شهادة الألف جنيه، و12 جنيها على شهادة الـ 1500 جنيه، و16 جنيها على شهادة الـ 2000 جنيه، و20 جنيها على شهادة الـ 2500 جنيه، ستخصم من الفائدة على الشهادة وتتيح الشهادة للعميل الاختيار بين الحصول على راتب شهري أو قيمة التأمين دفعة واحدة بعد الوفاة سواء نتيجة حادث أو وفاة طبيعية.

ورغم أن العمالة الحرة أو غير المنتظمة تمثل نسبةً كبيرة من العمالة المصرية، فإنه لا يوجد إحصاء واضح للعدد لتقدرها تصريحات رسمية بين 10 و12 مليون شخص في مناسبات مختلفة.

رئيس الوزراء يكشف عن شهادة أمان للمصريين:

 مجلس الوزراء يعلن تفاصيل شهادة التأمين على العمالة «أمان المصريين»

وكان رئيس مجلس الوزراء المهندس «شريف إسماعيل» كان قد كشف خلال كلمته، في افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي مدينة العلمين الجديدة، عن شهادة أمان للمصريين، موضحًا  أن «شهادة أمان» ستكون بلا إجراءات أو مستندات إدارية، موضحا أنها ستصرف في حالة الوفاة الطبيعية كدفعة واحدة من 10 آلاف إلى 50 ألف جنيه.

 

قال «السيد القصير»، رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي، أن أي مواطن ليس لديه عمل يريد أن يؤمن على نفسه أو يضمن مستقبل لأولاده يتقدم لأي بنك من البنوك الأربعة المملوكة للدولة البنك الزراعي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة وبنك الأهلي لشراء «شهادة الأمان».

قيصر

فيما قال «طارق فايد» رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، رسالتنا الأساسية تقديم أوعية أدخارية للمواطن المصري ليطمئن على مستقبل أدولاده.

uuuu

وأضاف الدكتور «محمد محمود يوسف» رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للتأمين، أنه الوثيقة تتمتع بمزايا لتغطية بعض الأخطار كالحادث والوفاة ويسدد التعويض من خلال منظومة معينة للمعيشات الشهرية خلال فترة من السنوات.

wwwww

السيسي: تأمين حياة الغلابة ثوابه عندي زي الصلاة والصوم

مازحاً حد عنده اعتراض على تأمين العمالة ده بالعافية

وكان الرئيس «عبد الفتاح السيسي»  قد صرح بأن العمالة المؤقتة إذا تعرضوا إلى إي إصابة عمل سيواجهوا ظروفاً صعبة، لذلك طالب بضمان تحقيق النتائج، مثل وزارة الإسكان كمتعاقدة مع شركات والهيئة الهندسية متعاقدة مع شركات أخرى، فإن إجمالي الشركات قد يصل إلى 1000 شركة، وأن العاملين بها قد يصلوا إلى 2 مليون.

وأضاف بأن الشركة ليس من الصعب عليها دفع 2.5 مليون مركزي «مرة واحدة» ل 1000 عامل بها، وصاحبها سيحصل عليها من العاملين معه على مدى زمني مناسب، حتى يكون كل العاملين مأمن عليهم بأعلى رقم وليس بـ 500 لأن ليس لها عائد في المستقبل، لذلك يجب خلال 15 يوم .

السيسي يوجه بإلزام الشركات بالتأمين على عمالتها خلال 15 يومًا

السيسي لـ أصحاب الشركات « تأمين حياة إنسان وأسرته له أجر عظيم»

وجه الرئيس «عبد الفتاح السيسي»، شركات التأمين بتأمين العمالة الموجودة وليس ليها دخل خلال 15 يومًا.

كما أضاف أن الأجر والثواب لا يقتصران على الصلاة والصوم أو أداء مناسك الحج والعمرة، بل إن التأمين على حياة عامل وأسرته له الأجر والثواب أيضًا.

وأشار قائلًا: «إنت حتى لو أمنت على 1000 عامل وتحصلت على الأقساط من 500 عامل منهم، اعتبر الباقي صدقة جارية للـ500 عامل الآخرين اللي مادفعوش أو منتظموش»، مضيفًا: «ليه ما بتحلموش بالقوة دي، إيه 2.5 مليون جنيه بالنسبة لشركة بتشتغل بـ100 مليون أو 200 أو 300 مليون، دي مرة، لأ ليه».

أما عن رأي المواطن المصري:

«بدون تعقيدات وبلا مستندات ولا كشف طبي.. بالرقم القومي وبس»، من سن 18 لـ 56، وبعد سؤال المواطنين بالشارع المصري قالت إحدى السيدات «عشان معنديش دخل اشتغل بأيدي ومدهاش لحد».

ppp

«ماانت ملكش معاش فهتفكر فى بكرة»، قال مواطن 500 مش فلوس لو دفعتهم هتلاقيهم مستقبل لولادك لو ليك معاش مش هتفكر فى بكرة لو جرالناحاجة ولادنا هتاكل منين.

eeeeee

فيما أخر  إنه لا يعلم شيئا عن وجود نظام تأمين على الحياة للعمالة الحرة طرحه الرئيس عبدالفتاح السيسى، ومعلوماته أن التأمين لموظفى الحكومة فقط.

ddddd

البنك الأهلي يطرح شهادة أمان المصريين الأحد المقبل

الأهلي يطرح شهادة «أمان المصريين» للتأمين على العمالة الأحد المقبل

فيما صرح «يحيى أبو الفتوح»، نائب رئيس البنك الأهلي، أن البنك سيبدأ طرح شهادة «أمان المصريين» أمام العملاء، يوم الأحد المقبل.

والتي تستهدف توفير شبكة تأمين ضد الوفاة، لبعض شرائح المجتمع مثل العمالة اليومية والمرأة المعيلة و الفلاحين وأي مواطن يفتقر للحماية التأمينية، لافتًا أنها متاحة لكل المصريين في الفئة العمرية من «18 _ 59» سنة، بفئات تبدأ 500 وحتى 2500 جنيه بحد أقصى.

وأشار «أبو الفتوح» أن الشهادة تطرح في أربعة بنوك هي الأهلي ومصر والقاهرة والزراعي المصري، بالتعاون مع شركة مصر لتأمينات الحياة، والتي تبلغ مدتها 3 سنوات يمكن تجديدها مرتين، ويمكن استردادها أو استرداد جزء منها بعد 6 أشهر من الشراء.

وأما عن الفائدة على الشهادة فتبلغ 16% سنويا، تخصم منها أقساط التأمين التي تتراوح بين 4 و20 جنيها بحسب قيمة الشهادة، ويمكن السماح لها بإعطاء تعويض نقدي في حالة الوفاة الطبيعية أو نتيجة لحادث، أو معاش شهري لمدة 5 سنوات او 10 سنوات، للورثة.

شهادة أمان بـ 2475 فرع في البنوك المصرية

طرحت بنوك الأهلي المصري ومصر والقاهرة والزراعي المصري عبر فروعها البالغة نحو 2475 فرع على مستوى الجمهورية بيع شهادة أمان للتأمين على العمالة المؤقتة، والتي يتم إطلاقها بعد نحو شهر من تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة التأمين على العمالة الحرة، وحث الشركات في زيارته للعلمين يوم الخميس الماضي على دفع مبلغ 2500 جنيه للتأمين على العمالة، معتبرًا المبلغ منخفض وفي إطار الصدقة الجارية .

وقال محمد الأتربى، رئيس بنك مصر، ثانى أكبر بنك حكومي في السوق المحلية، إن 610 فروع ومكاتب تمثيل تابعين لمصرفه، ستبدأ طرح شهادات أمان المصريين، للتأمين على العمالة المؤقتة وغير المنتظمة، مشددا على أنه لن يتم تحصيل أية رسوم أو مصاريف فتح حساب بشأن هذه الشهادة.

وأصدرت هيئة الرقابة المالية أمس موافقتها على العمل بعقود التأمين الجماعية التي ستبرم بين شركة مصر لتأمينات الحياة، ومجموعة البنوك المشاركة في مبادرة لإصدار شهادة أمان المصريين.

وحول عدم انضمام بنوك استثمارية خاصة، أو شركات تأمين بخلاف شركة مصر لتأمينات الحياة الحكومية، قالت تقارير إن البنوك الوطنية تتحمل أعباء دعم سعر الفائدة على هذه الشهادات، لاسيما أن العائد عليها مرتفع مقارنة بالأسعار الحالية، تلبية لمبادرة الرئيس، وتفعيلا لتوجيهات القيادة السياسية.

كما قامت شبكة فروع بنوك الأهلي والقاهرة عبر فروعه البالغة 235 والزراعي المصري، بطرح شهادة «أمان المصريين» للتأمين على العمالة المؤقتة والموسمية والشرائح ذات الدخل المحدود، دون تحصيل أية رسوم أو مصاريف فتح حساب، وفى 5 شرائح للشهادة تبدأ من 500 جنيه إلى 2500 جنيه، بقيمة تعويض تصل إلى 250 ألف جنيه.

وأشار رئيس بنك مصر إلى إمكانية تجديد شهادة «أمان المصريين» لمدة مرتين متتاليتين، مدة الواحدة 3 سنوات، لافتًا إلى أن تجديد الشهادة بناء على رغبة العميل، ويتم إعادة النظر فى سعر العائد بعد انتهاء مدة الشهادة البالغة 3 سنوات.

من جانبه قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، إن شبكة فروع مصرفه والبالغ عددها نحو 420 فرعًا، تغطى جميع المحافظات ستطرح الشهادة الجديدة ، للتأمين على العمالة المؤقتة والموسمية والشرائح ذات الدخل المحدود.

وقال السيد القصير، رئيس البنك الزراعي المصري، إن 1210 فروع، تمثل كامل شبكة فروع البنك على مستوى الجمهورية،، بعد أن تم الاتفاق مع شركة مصر لتأمينات الحياة.

وتعتبر الشهادة هي المحاولة الثانية للتأمين على العمالة غير المنتظمة، ففي منتصف عام 2015 أطلقت الحكومة بالتعاون مع الهيئة القومية للبريد حساب مواطن، والذي كان يهدف إلى ضم العمالة المؤقتة لمظلة الدولة والتأمين عليها، وكان يستهدف نحو 10 ملايين مواطن، لكنه توقف بعد مرور نحو عام وعدم قدرته على جذب الفئة المستهدفة .

ويأمل القطاع المصرفي في نجاح الشهادة الجديدة والتي بجانب توفيرها مزايا للعمالة غير المنتظمة إلا أنه يعتبر أحد الحلول لزيادة نسبة الشمول المالي وضم الفئات الأقل دخلا للقطاع البنكي.

الأوراق المطلوبة لشهادة أمان

 

أكدت سهر الدماطي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أن شهادة أمان المصريين «بمثابة صرح كبير تحققه الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسي».

وأشارت إلى أن فتح حساب تلك الشهادة «ببطاقة الرقم القومي فقط، ويتم فتح الحساب دون أي مصاريف إدارية نهائيا»، فالعمالة المؤقتة لم تتمتع بأي مزايا تأمينية نهائيا، و هذه الشهادات تحقق ضمانا اجتماعيا للأسر المصرية.

وأضافت أن التأمين على الحياة هو الغرض الأساسي من تلك الشهادة، ويتم سداد التأمين من الفائدة التي تضاف لتلك الشهادة.

متى يمكن استرداد قيمة شهادة أمان ؟

قيمة شهادة أمان
وجه رئيس الوزراء خلال الاجتماع مع وزير اﻻسكان، ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ورئيس الشئون المالية والإدارية بوزارة الدفاع، ونائب محافظ البنك المركزي، ورؤساء مجالس إدارات بنك مصر والبنك الأهلي المصري وبنك اﻻئتمان الزراعي، ورئيس الاتحاد المصري للمقاولين، هذا بالإضافة إلى ممثلي عدد من الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات التي تضمن نجاح واستمرارية تطبيق هذا النظام التأميني بما في ذلك عدم السماح باسترداد قيمة الشهادة إلا بعد مرور ست سنوات من تاريخ إصدارها.

مشددًا على سرعة استكمال مختلف الوزارات والجهات الحكومية والشركات المتعاقدة معها تجميع كشوف العمالة المؤقتة والموسمية التي تعمل في مختلف المواقع والمشروعات، والتنسيق مع البنوك فيما يتعلق بالخطوات التنفيذية للسداد المجمع وإصدار الشهادة، بالإضافة إلى استمرار التنسيق بين البنك المركزي والبنوك المتعاملة في الشهادات.

زر الذهاب إلى الأعلى