تقارير و تحقيقات

تعرف على أهم معالم السياحة الرياضية فى محافظة الشرقية

 PicMonkey Collage

كتبت | سمر فريد

تتمتع محافظة الشرقية بمزايا عديدة جعلتها من المحافظات السياحية المتميزة فهى تضم الى جانب اثارها القديمة اسواقاً شهيرة لتربية وبيع الخيول العربية الاصيلة  وتتنوع أنشطاتها السياحية الغير تقليدية حيث تتميز السياحة الرياضية بفريق نادى الشرقية للهوكى صاحب الانجازات القياسية على المستوى العالمى  كما تهاجر الكثر من الطيور للمحافظة هرباً من صقيع أوروبا , مما يعد تميزاً فى سياحة صيد الطيور .

 

63

مهرجان الخيول العربية الأصيلة

من منطلق ان شعار المحافظة هو الحصان الأبيض الجامح وكتنويع للمنتج السياحى فقد أتجه الفكر إلى توظيف واستثمار رياضات وبطولات الخيل والعاب الفروسيه فى تدعيم السياحة الرياضية والصحراوية على الصعيدين المحلى والعالمى.

وقد تم تنظيم أول مهرجان  للخيول عام 1991 ويعتبر تنظيم المهرجان سنويا أحد عوامل الجذب السياحى حيث يحضره الألف من المصرين والعرب والأجانب.

وقد دخلت هذه الرياضة فى عهد عمرو بن العاص واشتهرت عائلات فى بلبيس بتربية الخيول العربية الاصيلة ويشاركون فى المسابقات السنوية .

يأخذ المهرجان أبعادا مختلفة لكل منها أهميته، وقيمته كمنتج رياضي صحراوي فريد ، يقدم مجموعة من بطولات الفروسية ورياضيات الخيل وعروضها، يسجله المجلس القومي للرياضة، ويشترك في بطولاته وعروضه نوادي الفروسية ومزارع الخيول العربية.

تم تنظيم البطولة الأولى في مصر لمهارة إستخدام الأسلحة من على ظهر الجياد عام 2000.

وفى عام 2009 كان الظهور الاول البطولة السيدات في مهارة استخدام الأسلحة من علي ظهر الجياد وتقام للمرة الأولي في مصر.

هوكى الشرقية

 الهوكى بالشرقية

فريق  نادى الشرقيةللهوكيهو من اعرق فرق الهوكى في مصر وأفريقيا وقد حقق انجازات قياسية حيث يحتل فريق الشرقية للهوكي مكان الصدارة في عدد البطولات التي حققها على مستوى القارة الأفريقية وصلت إلى 20 بطولة أفريقية، وهو الإنجاز الرياضي القياسي الذي تسجله الموسوعات الرياضية العالمية وان هذة البطولات تعد مقوما ومنتجا سياحيا .

وتوالى الكثير من اللاعبين على فريق الهوكى و لا يقل مستوى المنضمين للفريق عن مستوى المعتزلين من اللعبة و هذا يدل على مدى حرفية نادى الشرقية و منظومته القوية و التي صارت تمد النادى بعناصر شابة مميزة  للحفاظ على ريادت النادى في مصر و أفريقيا .

Anas_platyrhynchos_male_female

صيد الطيور

تتميز محافظة الشرقية بالطقس المعتدل الدافىْ خلال فترة الشتاء والطبيعة الغنية بالخضرة والنضارة مع الهدوء والسكينة بالإضافة إلى وفرة من المياة العذبة التى تغمر مساحات كبيرة من الأراضي الذى ينمو بها حشائش «اللبد» التى  تصلح لسكنى الطيور المهاجرة بمختلف أنواعها وكلها عوامل تغرى الطيور التى تغرد وتهرب من صقيع أوروبا فى فصل الشتاء فتهاجر فى جماعات كبيرة حيث تلجأ إلى برك المحافظة كمأوى دافىْ وملاذا أمنا لها.

ويهاجر إلى محافظة الشرقية  الكثير من انواع البط هربا من البرودة ومنها: «شرشير صيفى وشتوى -غر – الكيش -ظى -بلبول – خضارى» .

وتجتذب برك صيد البط أعداداً كبيرة من السياح العرب والأجانب، و أيضاً الكثير من المصريين من هواة صيد البط البري، إذ يتوافدون على البرك بدءاً من الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر، وحتى نهاية مارس من كل عام، لمشاهدة الطيور المهاجرة، وممارسة رياضة الصيد.



 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى