سلايدصحة

ما هي حبة الملوك التي يحذر منها الأطباء.. نبات شهير

حبة الملوك التي يحذر منها الأطباء
حبة الملوك التي يحذر منها الأطباء

حبة الملوك التي يحذر منها الأطباء .. يستخدم بعض الناس نبات يطلق عليه اسم “حبة الملوك” للمساعدة في التخلص من عرض الإمساك الشديد وتنظيف القولون، سواء أوراقه أو الجذور وحتى الزيت المستخلص منه.

ونبات حب الملوك ذو شكل بيضاوي عبارة عن نبتة ذات فروع تتبدل أوراقه بشكل مستمر وملمسه ناعم بلون أخضر قاتم من السطح العلوي .

حبة الملوك التي يحذر منها الأطباء

وفاتح من الأسفل، ويزرع غالبًا في مناطق متفرقة بقارة آسيا وبكثرة في الصين، ويمكن أن يصل طول النبتة من 6 إلى 10 أمتار.

وكان مركز السموم التابع لكلية الطب جامعة الإسكندرية، حذر من الإفراط في تناول النبات المعروف بـ”حبة الملوك”، والذي يستخدم لعلاج حالات الإمساك الشديد التي تصيب الكثير من المواطنين.

وقال المركز في بيان تحذيري نشره على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، اليوم الاثنين، إن النبتة الخاصة بـ”حبة الملوك” لها فوائد عديدة، ولكنها سامة؛ لذلك لا بد من عدم التعامل معها بطريقة خاطئة.

وحدد المركز عدة محاذير يجب اتباعها أثناء تناول حبة الملوك، أبرزها عدم الإفراط في تناول جرعات مفرطة من الحبوب أو استخدام زيت حبة الملوك خاصة الرواسب التي تحتوي على أغلب السم، فضلا عن ضرورة تناولها تحت إشراف طبيب.

وأضاف المركز أن أعراض الإصابة بالتسمم بعد تناول نبات حبة الملوك عبارة عن “إجهاد- تدهور عام للصحة- ضيق في الصدر- هذيان -حرقة في الفم” قد تهلك من يتناولها إذا أفرط فيها.

وأشار إلى أنه لا بد من التوجه إلى مركز السموم، لعمل اللازم من تلقي سوائل وريدية، لمنع الجفاف والسيطرة على أعراض التسمم نتيجة تناول حبة الملوك.

يذكر أن نبات حبة الملوك يساعد في التخلص من عرض الإمساك الشديد وتنظيف القولون، ويستخدم بعدة طرق، الحبوب نفسها كالأوراق أو الجذور أو حتى الزيت المستخلص منه حبة الملوك.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى