أخبار العالمسلايد

حماية المستهلك يقرر وقف إعلانات الدندو و بيريل وقطونيل ودايس

الدوندو

أصدر مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك، قرارًا، أمس السبت، بوقف بث الإعلانات التليفزيونية لشركات (جهينة، والأهرام للمشروبات، وقطونيل، ودايس) والتي تبث على شاشات الفضائيات.

وأرجع الجهاز قراره خلال بيان له اليوم الأحد ، لانتهاك مضمون هذه الإعلانات للكرامة الشخصية، وعدم احترامها للذوق العام والعادات والتقاليد المجتمعية، وخروجها على الأداب العامة، واستخدام الأطفال بالمخالفة للمواصفة القياسية للإعلان رقم 4841 لسنة 2005، و5008 لسنة 2005، على أن يتم وقف هذه الإعلانات خلال 24 ساعة من تاريخ الإخطار.

وأوضح « عاطف يعقوب» رئيس الجهاز، أنه في إطار جهود الجهاز لصون حقوق المستهلكين في ضوء مقتضيات القانون رقم 67 لسنة 2006، تمكن الجهاز من خلال مرصده الإعلامي من رصد إعلانات الشركات السابق ذكرها خلال بثها بالفضائيات المختلفة بالجهاز، وبعد أن ورد أيضاً للجهاز العديد من الشكاوى ضد هذه الإعلانات.

ولفت إلى أنه تبين أن الإعلان الأول لشركة “جهينة” متضمنًا إيحاءات جنسية مفهومة من سياق الكلام باستخدام لفظ «الدندو» ، بالإضافة إلى استخدام الأطفال بالمخالفة للمواصفة القياسية للإعلان، وكذا الترويج لنتائج غير حقيقية بأن حليب الشركة أفضل من حليب الأم.

وأشار إلى أن الإعلان الثاني يأتي لمنتج «بيريل» ليعرض شابًا يتطلع لكشف عورة شاب أخر أثناء قضاء حاجتهما بدورة مياه بشكل يعتبر خروجاً على الأداب العامة.

كما يعرض الإعلان الثالث لشركة «قطونيل» لقطات واضحة لملابس داخلية تجسد عورات مجموعة من السيدات مستخدمًا مؤثرات صوتية تحمل إيحاءات جنسية صريحة، بالإضافة إلى الترويج بالمخالفة للقانون وتعريض حياة أطفال للخطر حيث تضمن الإعلان دراجة بخارية يستقلها رجل وإمرأة وطفلين بدون غطاء رأس للحماية بالمخالفة لقانون المرور.

و الإعلان الرابع لشركة  «دايس »فيظهر فيه جسد سيدة عارية ترتدي ملابس داخلية فقط ، وبه العديد من الإيحاءات الجنسية والتشجيع على الفجور بتبرير الخيانة الزوجية.

وأضاف «يعقوب» ، أنه بمراجعة المواد الإعلانية – سالفة البيان – تبين مخالفتها لنص المادة الثانية من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006، والتي تؤكد على حق المستهلك في الكرامة الشخصية واحترام القيم الدينية وللعادات والتقاليد المجتمعية.

ونوه إلى أن هذه الإعلانات تمثل خرقًا صارخًا لنص المادة 6/1 من المواصفة القياسية لاشتراطات الإعلان عن السلع والخدمات رقم 4841 -2005، والتي تنص على ضرورة التزام الإعلان بالأخلاقيات والذوق العام، وعدم تضمينه أية عناصر من شأنها الحط من الكرامة الإنسانية أو الإساءة للأداب العامة.

كما نبه إلى مخالفة إعلان «جهينة» أيضًا لنص الفقرة 4/8/1 من المواصفة القياسية للاشتراطات الواجب توافرها في الإعلانات الموجهة للأطفال رقم 5008، والتي تنص على عدم تشجيع الإعلان على عادات الأكل والشرب غير الصحية، لافتًا إلى التجاوز الصريح لإعلان جهينة عن هذا النص من خلال حث الأطفال على استبدال لبن الأم الطبيعي بألبان أخرى صناعية.

وأنذر جهاز حماية المستهلك، الشركات المخالفة لإيقاف الإعلانات خلال 24 ساعة كمهلة لتنفيذ القرار وتوفيق أوضاعها، وفي حالة عدم الالتزام، فسوف تتم إحالة الأمر للنيابة العامة لإتخاذ شئونها تجاههم، تطبيقًا لنص المواد (1، 19، 24) من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006.

ودعا  وسائل الاعلام إلى المساهمة في عدم نشر هذه النوعية من الإعلانات التي تستخدم استمالات إقناعية غير أخلاقية مبتذلة في الترويج لمنتجاتها بالتحريض على مخالفة القانون وتبرير الرزيلة وعدم احترام القيم الأخلاقية.

وشدد على ضرورة تقنين أليات عرض وإنتاج المواد الإعلانية، وسن اللوائح والتشريعات مغلظة العقوبة نحو التصدي لأي ثمة تجاوز أو خرق من هذه الإعلانات للكرامة الشخصية للمواطن أو لقيمنا الدينية وأعرافنا الاجتماعية الأصيلة.

وطالب «يعقوب»المستهلكين بمعاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم كي يتمكن من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق، مشيراً إلي تعدد وسائل إرسال الشكاوى للجهاز سواء من خلال الخط الساخن (19588)، أو مكاتب البريد، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك، أو من خلال الموقع الإلكتروني للجهاز، أو عبر التطبيق الإلكتروني المتاح على الهواتف الذكية.

المصدر 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى