أخبار العالم

خبر سار للمصريين بشأن الرحلات الجوية الروسية

الرحلات الجوية الروسية

كتب | شادي زعبل

قال وزير النقل الروسي، مكسيم سوكولوف، الخميس، أن توقيع بروتوكول استئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر سيجري، الجمعة، في موسكو.

وتحدث سوكولوف عن وزير الطيران شريف فتحي، الذي توجه على رأس وفد إلى العاصمة الروسية، موسكو، لتوقيع البروتوكول لإعادة الرحلات الجوية الروسية، وفق ما قاله موقع روسيا اليوم.

وقال وزير النقل الروسي للصحفيين: «نتوقع أن يتم التوقيع عليه وعلى بروتوكول أمن الطيران، الجمعة، بحضور وزير الطيران المصري».

وبحسب سوكولوف فإن الرحلة الأولى ستسيّر في أوائل فبراير المقبل إلى مطار القاهرة الدولي، على الخطوط الجوية الروسية «آيرفلوت».

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قال، الاثنين، بالقاهرة خلال اجتماع مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن بلاده مستعدة لاستئناف الرحلات المباشرة بين موسكو والقاهرة.

بوتين في القاهرة

السيسي

1- دراسة العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا والعمل على زيادتها، بالتصنيع المشترَك أو الأمن الغذائي، أو تعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

2- كما تناول اللقاء جذب الاستثمارات الروسية إلى مصر لإقامة منطقة صناعية روسية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس الجديدة.السيسي وبوتين.. الرئاسة تلخص الزيارة في 8 نقاط 2

3- تتعاون مصر وروسيا، لتأمين مستقبل أفضل للبلدين الصديقين، والتنسيق بيننا يمتدّ ليشمل تناول القضايا الإقليمية التي تمسّ الأمن القومي للبلدين.

 

4-تطرّقنا بطبيعة الحال إلى الأوضاع التي شهدتها القضية الفلسطينية بالأيام القليلة الماضية، على خلفية قرار الولايات المتحدة بنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس، وما لتلك التطوّرات من آثارٍ خطيرة على مستقبل الأمن والسِلم في المنطقة.

السيسي وبوتين.. الرئاسة تلخص الزيارة في 8 نقاط 3

5-أكّدت للرئيس بوتين على أهمية الحفاظ على الوضعية القانونية للقدس، في إطار المرجعيات الدولية والقرارات الأممية ذات الصلة، وضرورة العمل على عدم تعقيد الوضع في المنطقة من خلال اتّخاذ قرارات من شأنها تقويض فُرَص السلام في منطقة الشرق الأوسط.

السيسي وبوتين.. الرئاسة تلخص الزيارة في 8 نقاط 4

5-لا يفوتني هنا أن أُثني على الجُهد الروسي في إطار جهود تسوية القضية الفلسطينية طوال العقود الماضية، سواء بشكلٍ منفرد أو في إطار آلية الوضعية الدولية التي تم تشكيلها في توقيتٍ كُنّا نأمل فيه أن تساهم في التقريب بين مواقف الطرفين، والتوصُّل لتسوية نهائية عادلة لقضية محورية تظلّ هي الأقدم بين القضايا السياسية المُعلّقة التي يناقشها المجتمع الدولي بأسره، ولا يزال يُعاني من عدم تسويتها حتى الآن.

السيسي وبوتين.. الرئاسة تلخص الزيارة في 8 نقاط 5

7-وبقدر ما حازت الأوضاع في فلسطين من اهتمامٍ بالغ من مناقشتنا اليوم، أوْليْنا اهتمامًا كبيرًا بالأوضاع في سوريا وليبيا، وسُبُل ضمان التوصُّل لتسوية سياسية في هذين الملفّيْن في أقرب توقيت.​

8- تكليف الوزراء المعنيين بمتابعة تلك الملفات، وتسوية أي عقبات تواجه الإنتهاء من المشروعات التي نعتزم تنفيذها مع روسيا في المستقبل القريب، أسوةً بروح التنسيق التي سادت المفاوضات على إنشاء محطة الضبعة النووية، كأول محطة من نوعها في مصر.

وكان الرئيس الروسي قد وصل مصر اليوم في زيارة لتوطيد وزيادة التعاون المشرك بين البلدين في مجالات الطاقة وغيرها .

وعقد الرئيسان المصري والروسي، جلسة مباحثات لبحث سبل دفع أطر التعاون الثنائي في المجالات المختلفة، خاصة السياسية، والتجارية، والاقتصادية، وفي مجال الطاقة، فضلاً عن التشاور بشأن عدد من القضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

 

لقراءة المزيد من الأخبار

مباشر.. بوتين يعلن عن ترشحه للانتخابات الرئاسية 2018

بوتين يطيح بكرسي أردوغان بقمة سوتشي

بوتين يحذر أمريكا بسبب السعودية

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى