توك شو

خبير مياه يكشف مصير سد النهضة

خبير مياه يكشف مصير سد النهضة
سد النهضة

أكد الدكتور نادر نور الدين أستاذ الموارد المائية والأراضي بجامعة القاهرة، خبير المياه الدولي، أن الهدف الرئيسي لإثيوبيا من إنشاء سد النهضة هو تصدير الكهرباء وليس للشعب الإثيوبي لأن السد يبعد عن العاصمة الإثيوبية 900 كيلو متر.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد على مقدم برنامج «حضرة المواطن» المذاع على فضائية «الحدث اليوم»، أن إثيوبيا فوضت البنك الدولي للضغط وإقناع مصر بشراء أكبر كمية من إنتاج سد النهضة من الكهرباء، بما يقدر 75% من الإنتاج، معتمدة على أن مصر كانت في 2013/ 2014، كانت تعانى من انقطاع التيار الكهربائي في ذلك الوقت.

وأوضح أن القيادة السياسية في مصر نظرت إلى قضية انقطاع التيار الكهربائى بأهمية شديدة وبحكمة عندما قررت الاكتفاء الذاتى من الكهرباء، وعدم الاعتماد على إثيوبيا في مد مصر بالتيار الكهربائي، وحتى لا تكون طريقا أمام إثيوبيا لإنشاء المزيد من السدود.

وأكد أن اكتفاء مصر ذاتيا من الكهرباء وتحقيق فائض وتصديره إلى جنوب السودان جعل سد النهضة عديم الجدوى حتى واكتملت عملية البناء فإن تصدير إنتاجه من الكهرباء لن يحقق أي عائد مادي لإثيوبيا بسبب بعد المسافات.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى