أخبار العالم

رئيس الوزراء التركي يؤكد على رغبة بلاده في تطبيع علاقاتها مع مصر وسوريا

رئيس الوزراء التركي يؤكد على رغبة بلاده في تطبيع علاقاتها مع مصر وسوريا
أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم، على أنَّ حكومته تتبع سياسة “الإكثار من الأصدقاء وتقليل الأعداء” في سياستها الخارجية، مجددا التأكيد على رغبة بلاده بتطبيع علاقاتها مع مصر وسوريا.

ونقلت وكالة الأناضول للأنباء التي تديرها الدولة عن يلدريم قوله خلال الاجتماع التقييمي للحكومة التركية، بعد مرور 100 يوم على تشكيلها، “طبَّعنا علاقاتنا مع روسيا وإسرائيل، وإن شاء الله تركيا دخلت في حملة جديدة من أجل تطبيع علاقاتها مع دول أخرى من بينها مصر وسوريا”.

وبخصوص عمليات مكافحة الإرهاب، ذكر يلدريم أنَّ قيمة الخسائر التي تسبب بها مسلحو حزب العمال الكردستانيالذي تعتبره الدولة “منظمة إرهابية”، في تركيا تقدر بـ 10 مليارات ليرة تركية ما يعادل نحو 3ر3 مليار دولار أمريكي.

وأشار يلدريم إلى مصادرة القوات الأمنية خلال عملياتها، في جنوب شرقي البلاد (الذي تقطنه غالبية كردية)، 40 طنا من المخدرات، وتوقيف 8 آلاف و561 شخصا لتورطهم في عمليات تجارة المخدرات.

وذكر رئيس الحكومة التركية، أن قوات الأمن ضبطت 25 سيارة مسروقة في قضاء ليجا التابعة لولاية ديار بكر، كان يُخطط لتفخيخها وتفجيرها في المدن التركية، مبينا وجود 910 سيارات مسروقة في عموم تركيا، تتخذ التدابير اللازمة من أجل العثور عليها.

ولفت يلدريم إلى أنَّ حكومته ستفتتح سلسلة من المشاريع التنموية بعد غد الأحد بقيمة 4ر1 مليار دولار في عشرين ولاية تركية، معظمها في شرقي وجنوب شرقي البلاد.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى