أخبار العالم

رئيس الوزراء: رفضنا تأجيل القرارات الاقتصادية وتمريرها للأجيال القادمة

رئيس الوزراء يكلف بتوفير السلع في المناطق الأكثر احتياجًا قبل عيد الأضحى

قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، انه يجب الاعتراف أن مصر لديها مشكلة اقتصادية كبيرة، مؤكداً أنها ليست المرة الأولى التى تمر فيها البلاد بمشاكل من هذا النوع.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء، خلال الجلسة العامة الثانية من الحوار الشهري للشباب، والخاصة بالإصلاح الاقتصادي ورؤية الشباب، أنه يجب مواجهة تلك المشكلة ويجب أن يكون هناك شفافية فى التعامل مع مثل تلك المواقف، قائلاً: ” إحنا ممكن نمرر الوقت، ممكن نؤجل القرار، ممكن ننتظر ونعمل قرارات مسكنة لفترة زمنية، ممكن نواجه ونأخد القرارات الصعبة مع الأخذ فى الاعتبار إن إحنا فى مرحلة صعبة”.

وأكد أن مصر لا تستحق ذلك، فهى تستحق من شعبها المواجهة والشفافية وإيجاد الحلول، لافتاً إلى أنه لايجب أن يتم تمرير تلك المشاكل للأجيال القادمة، وعدم اتخاذ إجراءات الإصلاح الاقتصادى يعنى عدم القدرة على الوفاء بالتزامات البلاد الداخلية والدولية.

وأضاف أن التطوير يحتاج إلى موارد وتمويل وانفاق، قائلاً: “تطوير التعليم على سبيل المثال، بالنسبة للموازنة العامة للدولة فى مصر 930 مليار منهم 300 مليار خدمة دين وهى الفوائد المترتبة على ما تقترضة الحكومة من البنك المركزى والبنوك التابعة لها، بالإضافة إلى الدعم 210 مليار  وأجور 230 مليار، يعنى بيفضل عشان نصرف على كل الأنشطة المتبقية حوالى 200 مليار وهو ما يقابل 15 مليار دولار بأسعار الصرف الجديدة، دولة بكل أنشطتها بتصرف 15 مليار دولار، مع كل التقدير والاحترام لدينا مشروعات ممكن تكون استثماراتها فى حدود هذا الرقم”.

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى