خدمات

رسوم تسجيل شقة بالشهر العقاري 2020 .. وتفاصيل شهادة ميلاد العقار

رسوم تسجيل شقة بالشهر العقاري 2020 .. وتفاصيل شهادة ميلاد العقار

رسوم تسجيل شقة بالشهر العقاري 2020 .. يتسائل العديد من المواطنين في الفترة الحالية حول تفاصيل تسجيل العقارات الخاصة والوحدات السكنية في الشهر العقاري، وذلك بعد انتشار شائعة خصم 7% من قيمة الشقة لصالح الشهر العقاري.

إضافة إلى انتشار شائعات أيضا حول اشتراط الشهر العقاري التقدم بشهادة من المحافظة، تفيد بتقنين الأوضاع والتصالح في مخالفات البناء كشرط أساسي لتسجيل العقار وهو ما تم نفيه عدة مرات.

ويوضح موقع الشرقية توداي إجراءات تسجيل شقة تمليك بالشهر العقاري، إضافة إلى رسوم التسجيل.

إجراءات تسجيل شقة تمليك بالشهر العقاري

  1. إحضار صورة من البطاقة الشخصية بشرط أن تكون سارية.
  2. صورة من العقد الابتدائي وعقد البائع ويشترط أن يوكن مسجلا بالشهر العقاري، وهذا الشرط مستمر حتى بداية شهر مارس من العام القادم 2021، حيث سيبدأ التعامل بعقد صحة توقيع ونفاذ فقط.
  3. إذا كان العقار يخضع للسجل العيني يتم إحضار شهادة بيانات وطابقة، وتشتخرج من إدارة السجل العيني بالمحافظة، برسم 5 جنيهات قفقط.
  4. ويتم خلال دقائق معدودة استلام صورة العقد المسجل.

رسوم تسجيل شقة بالشهر العقاري 2020

يوضح القانون تكلفة تسجيل العقار على حسب المتر المربع وتنقسم كالتالي:

  • المساحة من متر حتى 100 متر بتكلفة 500 جنيه.
  • المساحة من 101 وحتى 200 متر بتكلفة  1000 جنيه
  • المساحة من 201 حتى  300 متر تصل إلى 1500 جنيه
  • المساحة من 300 متر فيما فوق تصل بحد أقصى 2000 جنيه فقط.

إصدار شهادة ميلاد العقار بعد التصالح في مخالفات البناء

وقال رأفت شميس، رئيس جهاز التفتيش الفني للمتابعة على أعمال البناء بوزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، لموقع الوطن، أنه سيصبح لكل عقار أو وحدة سكنية كيان قانوني، وذلك من خلال شهادة ميلاد العقار.

يستطيع المالك تسجيل العقار في الشهر العقاري، والتعامل بالبيع لاحقًا من خلال شهادة الميلاد، وذلك بعد إنهاء إجراءات التصالح.

وتابع شميس: بمجرد إصدار شهادة ميلاد العقار يمكن بعد ذلك توصيل المرافق بشكل قانوني، سواء عداد مياه أو كهرباء، كما تزداد قيمة العقار بمجرد إصدار الشهادة، وذلك يمثل أمان للساكن حيث يعيش في بيت مؤمن قانونيًا.

وأضاف رئيس جهاز التفتيش الفني للمتابعة على أعمال البناء أنه تم توجيه المحافظين بمراعاة البعد الاجتماعي خلال تلقي طلبات التصالح.

قال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، لموقع الوطن أنه بناءا على توجيهات واتصالات من اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، مع المحافظين، سيتم مراعاة البعد الاجتماعي في التصالح على مخالفات البناء.

وأضاف أنه يحق لبعض المحافظات دراسة أوضاع المناطق بها، لإعادة النظر في قيمة التصالح.

ضاربا المثل بمحافظة الإسكندرية حيث خفضت قيمة التصالح 25%، إضافة إلى محافظات أخرى أعادت النظر في قيمة التصالح.

كما خفضت الأسعار مثل القاهرة والشرقية وأسوان والغربية والبحيرة.

إقرأ أيضا حل وحيد أمام أصحاب الشقق المخالفة قبل انتهاء المهلة و4 عقوبات للتعامل مع رافضي التصالح

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى