علوم و تكنولوجيا

روسيا توجه رسالة تحذيرية لشركة جوجل

روسيا توجه رسالة تحذيرية لجوجل
روسيا توجه رسالة تحذيرية لجوجل

أعلنت السلطات الروسية اليوم الثلاثاء، أنها أرسلت تحذيرًا لشركة “جوجل” حول عواقب محاولة التدخل في الانتخابات الروسية.

وقالت لجنة الانتخابات المركزية الروسية والهيئة الروسية للرقابة على الاتصالات وتقنيات المعلومات، إنهما أرسلتا رسالة للشركة حول عدم قبولهما التدخل في الانتخابات الروسية عن طريق نشر دعاية للاحتجاجات خلال يوم التصويت، وهو ما يعتبر انتهاكا للقانون الفيدرالي الروسي.

وذكرت وكالة “نوفوستي” الروسية، أن هذا الموضوع كان واحدًا من المواضيع الرئيسية لاجتماع العمل الخاص بأعضاء اللجنة المؤقتة للمجلس الاتحادي لحماية سيادة الدولة ومنع التدخل في الشؤون الداخلية لروسيا، والذي عقد يوم الثلاثاء الماضي.

وأشارت الوكالة إلى أن المدعي العام الروسي أرسل مثل تلك التحذيرات أيضًا إلى الشركة، لافتة إلى أن الفرع الأمريكي للشركة لم يرد على التحذيرات الروسية حتى الآن.

وقال رئيس هيئة الرقابة الروسية فاديم سوبوتين اليوم الثلاثاء، إن جوجل عليها أن تمتنع عن نشر مواد دعائية تنتهك القوانين الانتخابية الروسية، مضيفًا: “عليها ألا تروج أي مواد، سواء كانت دعائية أو معلومات أو دعوات لإجراء فعاليات، تمثل انتهاكا للقوانين الانتخابية الروسية، كما يجب عليها ألا تسمح للآخرين بفعل ذلك”.

وأضاف: “هناك عشرات القنوات المتخصصة في اليوتيوب التي تنفذ نشاطات ضخمة دون انقطاع تشمل دعوات لانتهاك القانون الروسي. ويستخدم بعض الشخصيات التي لها مصلحة في زعزعة الاستقرار في روسيا، تلك الموارد اللامحدودة فعليا، التي تقدمها لها الشركات التقنية العملاقة مثل “جوجل”، من أجل توريط رواد الإنترنت في أعمال غير مشروعة”.

من جانبه قال عضو لجنة الانتخابات المركزية الروسية ألكسندر كلوكين إن اللجنة بعثت برسالة مماثلة إلى “جوجل” توضح فيها أحكام القانون الروسي المتعلقة بالانتخابات، والتي تعتبر تدخل أي جهة أجنبية أو حتى منظمة روسية تحمل صفة “العميل الأجنبي” في حملة الانتخابات انتهاكا للقانون.

وأكد كلوكين وجود معلومات تدل على أن المعارض الروسي أليكسي نافالني يشتري أدوات دعائية مختلفة من شركة “جوجل” لنشر دعوات عبر اليوتيوب للمشاركة في فعالية حاشدة ذات طابع سياسي في يوم الاقتراع، علما بأن القانون يمنع إجراء أي فعاليات من هذا النوع يوم الاقتراع وعشيته.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى