صحة

زيادة وزنك قبل 50 عام قد تقودك للسرطان

زيادة الوزن
زيادة الوزن

كتب | شادي زعبل

قد يعاني البعض من السمنة في آخر حياته بسبب قلة المجهود الذي يبذله وندرة الحركة في أواخر العمر التي قد تصيب البعض .

والسمنة كمرض له العديد من المسببات لن نخوض كثيراً فيها لكن السمنة تعرض حياة بعض الأشخاص للخطر بسبب الإصابة بالأمراض الخبيثة، ونشرح كيف أن زيادة وزنك قبل 50 عام قد تقودك للسرطان .

ونشرت دراسة قام بها بعض العلماء أن سرطان البنكرياس المميث يكون متواجد بشكل اكثر لدى الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن قبل بلوغ سن الخمسين.

وأكدت الدراسة التي قام بها علماء جمعية السرطان الأمريكية، بأن مؤشر كتلة الجسم البالغ 30 عام أو أكثر يزي من مخاطر الموت للإنسان بسبب سرطان البنكرياس .

زيادة وزنك قبل 50 عام قد تقودك للسرطان

ووفقاً للنظريات الحالية فإن الالتهابات التي تأتي مع الوزن قد يشجع الخلايا على التحور لتصبح خلايا سرطانية .

وبالرغم من أن سرطان البنكرياس كمرض نادر جداً إلا أنه قد شهد تزايداً كبيراً في السنوات الأخيرة بالنسبة لعدد المصابين به.

وعامل الخطر في الإصابة بسرطان البنكرياس مازال مجهولاً لدى العلماء خاصة وأن التدخين يعتبر عامل مهم جداً يسببه .

ووفقاً لتصريحات الدكتور إريك المدير العلمي للجمعية الأمريكية للسرطان والمعد المشارك في الدراسة، أن التدخين يسبب مباشراً سرطان البنكرياس .

وتكمل الدراسة أن تلك السمنة التي يصاب بها الإنسان في بداية عمره خاصة قبل سنة الـ 50 سنة تزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس .

وأكدت معظم الدراسات والتجارب التي قام بها العلماء أن زيادة الوزن تعد الخطر الرئيسي للعديد من الأمراض بما في ذلك السرطان .

كما أن السمنة قد تسبب سرطان الرحم والمرئ والمعدة والكلى والكبد أيضاً وبعض الأورام والسرطانات على المخ والبنكرياس والقولون.

كما قد تسبب السمنة أمراض المستقيم والورم النخاعي الذي يصيب النخاع الشوكي كذا الأورام السرطانية في المخ .

لا يتوقف دور السمنة وزيادة الوزن عند حد التسبب في سرطان البنكرياس وغيره من الأمراض التي تم ذكرها سابقاً، لكن يجعلها فعالة أكثر وأشد فتكاً بالشخص .

ولو نجا الشخص من السرطان فمن المحتمل أن تكون حياتهم رديئة في المسقبل وذلك لأن السمنة تؤدي للعديد من المخاطر الصحية ومشاكل التنفس وغيرها .

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى