منوعات

سكان العالم دخنوا 8.6 مليار سيجارة منذ بداية اليوم

قال موقع (worldometers)، إن سكان العالم استهلكوا نحو 8.6 مليار سيجارة منذ بداية اليوم الأربعاء، أي خلال 12 ساعة فقط، ويتفق هذا مع دراسات منظمة الصحة العالمية التي تؤكد أن العالم يستهلك نحو 16 مليار سيجارة يوميًا.

وأفاد الموقع المتخصص في نشر إحصاءات يومية محدثة لحظيًا، أن نحو 530 ألف شخص، فقدوا حياتهم منذ بداية هذا العام بسبب التدخين.

وقدرت منظمة الصحة العالمية في تقرير “اقتصاديات التبغ في مصر”، أن نحو 170 ألف مصري يلقون حتفهم سنويًا، بسبب الآثار الصحية الناجمة عن التدخين، منهم 90% من الذكور، كما تُقدر النفقات السنوية التي تنفقها الدولة المصرية على علاج الأمراض الناتجة عن تعاطي التبغ بنحو 3.4 مليار جنيه سنويًا.

وحسب إحصاءات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن عدد المدخنين في مصر، يبلغ 14 مليونًا و600 ألف، ويمثل المدخنون نحو 17% من إجمالي أعداد المصريين الذين تبلغ أعمارهم 15 سنة فأكثر.

وتقدر تجارة منتجات التبغ بـ13 مليار و200 مليون جنيه سنويًا، وتقدر خسائر مصر السنوية من عمليات التهريب بـ4 مليارات جنيه.

وتنفق الأسرة المصرية على الدخان حوالي 1063 جنيهًا سنويًا حسب إحصاءات عام 2014، غير أن الرقم زاد كثيرًا بعد تضاعف أسعار منتجات التبغ.

ويقدر عدد المدخنين في العالم بأكثر من 1.3 مليار، ووفقًا لـ “الصحة العالمية”، فإن التدخين يقتل أكثر من 5.4 مليون شخص في أنحاء العالم سنويًا.

المصدر

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى