أخبار مصرسلايد

“مع أول صلاة تراويح في رمضان غدا” الأوقاف تعلن عن شروط إقامة صلاة التراويح.. تعرف عليها

شروط إقامة صلاة التراويح
شروط إقامة صلاة التراويح

شروط إقامة صلاة التراويح.. أعلنت دار الإفتاء المصرية مساء اليوم، أن الثلاثاء أول أيام شهر رمضان المبارك في مصر 2021.

وبذلك فإن المسلمون سيؤدون صلاة التراويح غدا الاثنين عقب صلاة العشاء باعتبارها أول ليلة في رمضان.

حيث أعلنت وزارة الأوقاف هذا العام أنه من الممكن إقامة صلاة التراويح ولكن مع وضع ضوابط وشروط لأدائها.

وأعلن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، عن شروط إقامة صلاة التراويح في رمضان 2021 كما يلي:

شروط إقامة صلاة التراويح

  • إلزام جموع المصلين بارتداء الكمامات ومسافات التباعد الاجتماعي.
  • مدة صلاة التراويح لن تتجاوز النصف ساعة.
  • فتح المسجد قبل الصلاة بعشر دقائق وإغلاقه بعد انتهاء الصلاة بعشر دقائق.
  • عدم السماح بفتح دورات المياه.
  • ضرورة اصطحاب المصليات الشخصية.
  • استمرار أعمال التعقيم والنظافة الدورية.
  • عدم إقامة موائد الرحمن داخل أي مسجد.
  • الصلاة للنساء ستكون في المساجد التي بها واعظات فقط.
  • عدم اصطحاب الأطفال.
  • عدم اصطحاب أي أطعمة أو مشروبات.
شروط إقامة صلاة التراويح
شروط إقامة صلاة التراويح

صلاة التراويح 2021 في البيت

وعد الرسول صلى الله عليه وسلم من أتم قيام الليل بعد صلاة العشاء في رمضان بأعظم الجزاء وأحسن الثواب، وتعتبر صلاة التراويح من تمام الفضل الكبير لشهر رمضان المبارك الذي يعد منبعاً للحسنات والخيرات التي تعود على المؤمن بالنفع في الدنيا والآخرة.

وقت صلاة التراويح 2021 في البيت

يبدأ وقت صلاة التراويح في البيت بعد أداء فرض صلاة العشاء، ومن المحبب أن تصلى بعد السنة، ولا يصح أداؤها قبل صلاة العشاء، وذلك لكونها صلاة مسنونة بعد الصلاة المفروضة، ويستمر وقتها إلى طلوع الفجر، ولا يجوز قضاء صلاة التراويح بعد انتهاء وقتها.

شروط إقامة صلاة التراويح
شروط إقامة صلاة التراويح

كم عدد ركعات صلاة التراويح 2021 في البيت؟

يطرح سؤال صلاة التراويح كم ركعة كثيراً، وقد أجمع الفقهاء من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة إلى أن صلاة التراويح تشمل 20 ركعة دون صلاة الوتر، ثم تؤدى الوتر ثلاث ركعات، بحيث تُصلى التراويح ركعتين ركعتين، ويسلم المصلي بعد كل ركعتين.

شروط إقامة صلاة التراويح
شروط إقامة صلاة التراويح

دعاء تراويح رمضان

هناك العديد من الأدعية الرمضانية المقتبسة من السنة النبوية الشريفة التي يمكنكم المواظبة عليها خلال الشهر الفضيل، وبالنسبة لدعاء التراويح فهو:

“اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت وعافِنا فيمَن عافيْت وتَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت وبارِك لَنا فيما أَعْطَيْت وقِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك إنَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت. نَستَغفِرُكَ يا رَبَّنا مِن جمَيعِ الذُّنوبِ والخَطايا ونَتوبُ إليك وَنُؤمِنُ بِكَ ونَتَوَكَّلُ عَليك ونُثني عَليكَ الخَيرَ كُلَّه. أَنتَ الغَنِيُّ ونحَنُ الفُقَراءُ إليك أَنتَ الوَكيلُ ونحَنُ المُتَوَكِّلونَ عَلَيْك أَنتَ القَوِيُّ ونحَنُ الضُّعفاءُ إليك أَنتَ العَزيزُ ونحَنُ الأَذِلاَّءُ إليك اللّهم استُرنا فوق الأرضِ وتحت الأرضِ و يوم العرض عليك. اللهم أحسِن وُقوفَنا بين يديك ولا تُخزِنا يوم العرضِ عليك اللّهم أَحسِن عاقِبتَنا في الأُمورِ كُلها وأجِرْنا من خِزيِ الدنيا وعذابِ الآخرة يا حنَّان يا منَّان يا ذا الجلال والإكرام. نَسأَلُكَ يا رَحمنُ أَنْ تَرْزُقَنا شَفَاعَتَهُ وَأَورِدْنا حَوْضَهُ وَاسْقِنا مِن يَدَيْهِ الشَّريفَتينِ شَرْبَةً هَنيئَةً مَريئَةً لا نَظْمَأُ بَعدَها أَبَداً. اللَّهم كما آمَنَّا بِهِ وَلم نَرَه فَلا تُفَرِّق بَيْنَنا وَبَينَهُ حتى تُدخِلَنا مُدخَلَه بِرحمَتِكَ يا أَرحَمَ الرَّاحِمين.”

ولمزيد من التفاصيل يمكنكم زيارة الموقع الرسمي لوزارة الأوقاف من هنـــــا

سالي سند

سالي سند، صحفية مصرية عملت كمراسلة صحفية ومعدة تقارير بموقع الشرقية توداي منذ عام 2016، وعملت سابقًا كاتبة محتوى لدى مواقع متعددة وأعمل حاليًا محررة صحفية، أعشق الكتابة وخاصًة كتابة المقالات
زر الذهاب إلى الأعلى