توك شو

طبيب أبو الهول يكشف أسرار التمثال .. ويبرئ نابليون من قطع أنفه

486

قال الدكتور محمود مبروك، أستاذ النحت بكلية التربية، والخبير الآثارى، المسمى بـ “طبيب أبوالهول”، ، إن أبو الهول تم بناؤه “مخصوص”، ولا صحة لما كتب في بعض الكتب ان بناءه تم بالصدفة، مشددا على أن التمثال رمز للشمس.

وأكد مبروك في حواره ببرنامج “معكم” الذي تقدمه الإعلامية منى الشاذلي، عبر فضائية “منى الشاذلي”، أن في ظهر أبو الهول يوجد شق، ولم ينحت بصخرة واحدة، بل تم تغليف الجسد بتلبيسات حجرية، أما الصخرة الأم فهي الرأس فقط، مشيرا إلى أنه طوال الوقت يفكر في فكر النحات الذي صنع أبو الهول، خاصة مع ضخامته، لأنه يُرى حتى حلوان، إبّان عصر الفراعنة.

وتابع .. الأمر ليس أبو الهول فقط، بل المعبد ايضا الذي يجاوره، لان عين أبو الهول تصل لها أشعة الشمس، لأن التمثال صنع في حفرة، وتم النحت فيها، وكأنه في منزله، وينظر لأول ضوء شمس.

وحول “أبو الهول الصيني”، قال :”لا يمكن أن يكون مثل النحت المصري، لأن المصري لديه قوة وإرادة ونظرة لا نهائية، وبعيد كل البعد عن أعظم تمثال في العالم”.

وفيما يتعلق بأنف أبو الهول، أوضح ان “نابليون بريء من قصف أنفه، والانجليز هم وراء هذه الشائعة، لأن هناك رساماً رسمه بدون أنف قبل وصول نابليون إلى مصر بحوالي 60 سنة، ويجب أن نحافظ عليه لانه الرمز الأول لمصر.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى