صحة

5 علامات للإصابة بمرض السكر منها ضعف السمع و التبول

5 علامات للإصابة بمرض السكري
مرض السكري

كتبت | ماهينار العشري

كثير من اشخاص مرضى السكري من النوع الثاني لا يعلمون إصابتهم بهذا المرض، حتى تحدث مضاعفات أو عند اختبار الدم، لانه في البدايه لا تظهر أي أعراض واضحة تلفت الإنتباه.

لكن هناك بعض العلامات الأولية الغريبة للإصابة بمرض السكري بعيداً عن كثرة التبول والعطش الدائم ومنها:

  1. التهاب اللثة:
    كشفت إحدي الدراسات أن معدلات إصابة الأشخاص بمرض السكري الذين يعانون من أمراض اللثة.
    تكون أعلى بكثير من معدلات إصابة الذين لا يعانون من ذلك، لأن الالتهابات الناتجة عن أمراض اللثة مسؤولة عن ارتفاع معدل السكر في الدم، مما يتسبب في مرض السكري من النوع الثاني.
  2. لون الرقبة:

يؤثر مرض السكري على لون لجلد، فيقوم بإظهار الجزء الخلفي من الرقبة بلون داكن، ويسمى «الشواك الأسود».

ويظهر كعلامة لمقاومة الإنسولين بالجسم و فقدان حساسية الجسم للهرمونات المستخدمة في تنظيم الجلوكوز.

وهناك حالات نادرة يكون فيها اللزن الداكن إلى الإصابة بإضطرابات الغدة الدرقية أو السرطان، أو التعرض لأحد الآثار الجانبية الناتجة عن تناول بعض الأدوية أو المكملات الغذائية.

اقرأ أيضًا:عقار لعلاج مرض السكري يساعد في الإقلاع عن التدخين

3. تنميل القدمين:

يعاني 20% من مرضى السكري من تلف الأعصاب، و يظهر ذلك في بداية الإصابة بالمرض على هيئة شعور غريب بتنميل أو كهرباء في القدمين، لكن يجب عدم القلق من مجرد حدوث تنميل في القدم، ففي بعض الأحيان يمكن أن يرجع السبب إلى، الوقوف فترة طويلة في المكان نفسه، أو ارتداء كعب عالي.

4. ضعف السمع أو البصر:

يسبب إرتفاع معدلات السكر في الدم تلف القرنية، وتراكم السوائل حول العين، ما يتسبب في ضبابية الرؤية، وربما يؤثر هذا الإرتفاع على الخلايا العصبية في الأذن، وبالتالي يؤثر على السمع، وفي هذه الحالات، عليك التوجه إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.

5. القيلولة فترة طويلة:

كشفت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون في ساعات القيلولة لمدة تتجاوز ساعة يصبحون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 45%، على عكس الذين ينامون أقل من ساعة، و يعد ذلك علامة تحذيرية على إحتمالية الإصابة بالاكتئاب أو انقطاع النفس الانسدادي النومي وغيرها من الحالات المرتبطة بزيادة مخاطر التعرض لمرض السكري.

زر الذهاب إلى الأعلى