أخبار العالم

فاروق الباز يطالب بإلغاء مجانية التعليم

الباز يطالب بإلغاء مجانية التعليم

طالب الدكتور فاروق الباز، العالم المصري، بضرورة إلغاء مجانية التعليم في مصر، على أن يكون مجانيًا في المرحلة الابتدائية فقط، وذلك لإصلاح منظومة التعليم.

وقال الباز، في حواره لبرنامج يحدث في مصر الذي يُبث عبر فضائية mbc مصر مع الإعلامي شريف عامر، إن إصلاح التعليم في مصر يجب أن يبدأ بالمدرس، وذلك لأن المدرس في مصر غير متعلم، والإصلاح لن يتم إلا بتأهيله، معتبرًا أن جزء من المجانية كان بمثابة تخريب التعليم في مصر.

أضاف الباز، :«من يريد أن يكمل في التعليم العام يدفع المقابل حتى يعرف قيمة العلم، ولو افترضنا الدعم للمرحلة الثانوية يجب أن تكون الجامعة بمقابل مع وجود منح للمتفوقين، فالشباب يخرجوا من الجامعة غير متعلمين جيدا، لانهم اتعلموا ببلاش والتعليم ببلاش بيطلع طلاب غير متعلمين جيدًا، ومفيش جامعة في العالم فيها 3 الاف في محاضرة غير في مصر» .

في سياق متصل، أشار العالم المصري، إلى أن كوريا الجنوبية استطاعت أن تطور التعليم الخاص بها في 11 عامًا، حيث كانت له الاولوية خلال تلك الفترة، مضيفًا: «ويجب أن يكون هناك شفافية في تعامل الحكومة مع الشعب خاصة في ظل الاصلاحات الاقتصادية التي تتخذها، وتتكلم معاهم بالبلدي وتفهمهم ان الغاء مجانية التعليم والاجراءات الاصلاحية في صالحهم، حتى يتقبلوها» .

زر الذهاب إلى الأعلى