الوزن والرشاقة

فوائد البصل العلاجية

فوائد البصل العلاجية

كتبت | هاجر محمد

يعرف البصل بفوائده الكثيرة والمتعددة، وذلك بجانب مذاقه اللاذع والمحفز، واحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية ذات القيمة الصحية العالية، ولكن أيضًا تتعدد فوائد البصل العلاجية ، لذلك سنحاول أن نوضحها من خلال هذا المقال.

يعمل البصل على تخليص الجسم من الغازات وتقليل الاضطرابات التي تحدث في المعدة والجهاز الهضمي، ويحتوي على الكثير من المعادن التي يحتاجها الجسم.

أجريت العديد من الدراسات والأبحاث التي اثبتت تعدد فوائد البصل واختلافها، كما يعتبره القدماء المصريين محل تقدير واهتمام، فخلدوا اسمه على جدران المعابد ووضعوه مع الموتى في مقابرهم اعتقادًا منهم في قدرته على مساعدة الميت في التنفس عند عودة الروح إليه مرة أخري.

فوائد البصل العلاجية

1- غني بفيتامين سي ، الذي يعتبر عامل أساسي في القيام بتعزيز المناعة وتقويته، ويقلل الإصابة بسرطانات المعدة.

2- يحتوي على الكثير من الألياف وحمض الفوليك اللذان يحاتجهما الجسم بكثرة.

3- يحتوي على الكويرسيتين والفلافونويدات وهي من أهم المواد المضادة لعملية الأكسدة الجسم التي تساهم في تقلل من عملية تلف الأنسجة والخلايا الموجودة بالجسم، وذلك طبقًا للدراسات التي أجريت على مادة الكويرسيتين التي تخلص الجسم من الجذور التي تقلل من التصلب العصيدي وتقلل من الأمراض المرتبطة بالقلب.

4- يقوم بدور كبير في تقلل من العمليات التي تضر المعادن الموجودة بالجسم، لاحتوائه على فيتامين A ، وهو من المواد القوية المضادة لعملية الأكسدة.

5- يساهم البصل في تقليل النسبة الضارة من الكولسترول في الدم، وزيادة النسبة الجيدة به، لاحتوائه على عنصر الخروم.

6- يساهم البصل بشكل كبير في معالجة البثور السوداء التي تتكون على البشرة.

7- يساهم أيضًا في تقليل تخثر الدم، ويقضي على الجلطات الدموية.

8- يدخل البصل بشكل كبير في التخلص من الإصابة بمرض السكر، لأنه يحتوي على مركب الكبريت الذي يساهم في رفع الأنسولين الموجود بالدم، ويقلل من سكر الدم.

9- يمكن استخدام البصل كبديل للمضاد الحيوي الطبيعي لأنه يخلص الجسم من الفطريات والبكتريا الموجودة بالأمعاء ويخلصها من الديدان والأمراض مثل «السالمونيلا»، والكثير من الإصابات التي تواجه الجهاز المناعي.

10- يعالج التهابات المفاصل ويقوي العظام ويزيد من كتلة العظام عند كبار السن وبخاصة النساء.

اقرأ أيضًا: فوائد قشر البرتقال والليمون

وبعد أن تعرفنا على فوائد البصل العلاجية ، دعونا نتعرف على فوائده كبديل للأدوية الكيميائية:

فائدة البصل كبديل في المجال الطبي

أثبتت الكثير من الدراسات الطبية في بلاد الغرب، على تعدد استخدامات البصل في الطب البديل ومنها:

يستخدم كعلاج قوي للتخلص من الزكام، وأمراض البرد، ويدخل في علاج الأحبال الصوتية، ويتم ذلك بدمجه مع عسل النحل وتناوله.

يعتبر من أشهر البدائل الطبية الطبيعية في علاج مرض البواسير، وتقليل تهيج البشرة والجلد، وله دور في تقوية القدرة الجنسية.

ينصح بتناول الألوان المتنوعة من البصل كالأخضر، والأبيض، والبنفسجي، والأصفر، لأن كل نوع يحتوي على مركبات مختلفة يحتاجها الجسم.

أهم الدراسات والتجارب التي أجريت على البصل

أثبتت الأبحاث المختلفة أن البصل يقلل من الإصابة بالأمراض المختلفة.

يقلل من البصل من الإصابة بقرحة المعدة وحموضتها عند تناوله بكمية مناسبة.

كما أثبتت الدراسات التي أجريت في جامعة ويسكونسن أن تناول كمية كبيرة من البصل يقلل من الترسبات والتراكمات الدموية التي تسبب الإصابة بأمراض القلب، والسكتات القلبية.

كما أثبتت تجارب جامعة برن في سويسرا، أن تناول واحد جرام من البصل خلال اليوم والمواظبة عليه لمدة 4 أسابيع، يساعد بقوة في زيادة الكتلة العظمية عند الفئران بنسبة أكبر من الحيوانات التي اتبعت هذا النظام، لذلك توصل العلماء لدوره الكبير في التخلص من هشاشة العظام.

وبهذا نكون عرضنا الكثير من فوائد البصل العلاجية ، شاركنا في التعليقات بالطرق العلاجية الطبيعية التي تستخدم فيها البصل وعادت عليك بالنفع.

زر الذهاب إلى الأعلى