معلومات غذائية

فوائد الكيوي الأصفر

فوائد الكيوي الأصفر

الكيوي يعود أصله إلى الصين الشمالية، ويطلق عليه البعض اسم ثمرة العنب الصيني، وينتمي لفصيلة الأكتينديات، وينمو في المناطق المشمسة، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد الكيوي الأصفر الصحية .

ويمتاز الكيوي الأصفر بقشرته ذات اللون البرونزي، ورأس مدببة، ويختلف عن الكيوي الأخضر حيث أن مذاقه اللاذع أقل، وله نكهة استوائية، أما الكيوي الأخضر فنكهته في بعض الأحيان توصف بأنها مزيج من الفراولة، والموز، والأناناس.

فوائد الكيوي الأصفر

  • يقلل من اضطرابات المزاج

يساعد تناول الكيوي الأصفر على التقليل من اضطراب المزاج، والإعياء، ويعمل على زيادة النشاط، كما يحتوي الكيو ي الأصفر على فيتامين ج وله تأثير إيجابي في تحسين الحالة المزاجية.

  • مصدر غني بالحديد

أظهرت الدراسات أن الكيوي الصفراء مصدر غني بالحديد، وأن تناول الكيوي الأصفر مع وجبة الإفطار المدعمة بالحديد، يزيد من نسبة الحديد لدى النساء اللواتي يعانين من انخفاض في مخزون الحديد في الجسم.

  • مضاد للفطريات

يحتوي الكيوي الأضفر على بروتين Actinchinin المضاد للفطريات، وله نشاط فعال مضاد لبعض أنواع الفطريات، مثل Fusarium oxysporum الذي لم يستجب للبروتين الموجود في الكيوي الأخضر.

إقرأ أيضا فوائد الجريب فروت على الريق

  • يقلل عراض التهاب الجهاز التنفسي

أثبتت الدراسات أن فاكهة الكيوي الضفراء تقلل من أعراض التهاب الجهاز التنفسي العلوي، كما تقلل من حدته ومدّة حدوثه، كما يزيد من تركيز فيتامين ج في الدم لدى كبار السن.

  • زيادة تركيز فيتامين ج

أثبتت الدراسات أن تناول حبتين من الكيوي الأصفر يومياً، يساعد على زيادة تركيز فيتامين ج في بلازما الدم بشكل ملحوظ، ويحسن من عمليات الأيض، ويعزز من صحة القلب والأوعية الدموية.

المكونات الغذائية للكيوي الأصفر

تحتوي 100 جرام من الكيوي الطازج على:

  • 100 إلى 420 ملي جراماً من فيتامين ج.
  • و8% إلى 14% من الكربوهيدرات،
  • وكما تحتوي على 1% إلى 2% من حمض السيتريك.
  • بالإضافة إلى احتوائها على كمية وفيرة من مضادات الأكسدة، والمغذيات النباتية.

أضرار الكيوي الأصفر

يعد الكيوي كغيره من الفواكه، غالبا آمنا لمعظم الناس عند تناوله بكميات مناسبة ومعتدلة، ويمكن أن يؤدي إلى حدوث بعد الآثار الجانبية ورد فعلي تحسسي للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاهه.

ومنها حدوث مشكلة عسر في البلع، والتقيؤ، والشرى، كما يعد الكيوي غالبا آمنا للحامل والمرضع عند تناوله بكمياتٍ معتدلة، ويجب مراجعة الطبيب قبل استخدامه بميات كبيرة.

قد يؤدي الكيوي إلى إبطاء تخثر الدم، مما يؤدي إلى زيادة النزيف، وخصوصا خلال العمليات الجراحية.

التداخلات الدوائية

قد تحدث بعض التداخلات الدوائية، عند تناول الكيوي الاصفر مع استخدام الأدوية الخافضة لضغط الدم، حيث إن تناول الكيوي مع هذه الأدوية قد يؤدي إلى انخفاض شديد في ضغط الدم لدى بعض الأشخاص.

لذا يجب تجني تناول كميات كبيرة منه إلى جانب تلك الأدوية، كما يجب تناول الكيوي مع الأدوية المضادة للتخثر، حيث إن الكيوي قد يبطئ تخثر الدم، لذا فإن تناوله مع الأدوية التي تبطئ من تخثر الدم، قد يزيد من فرص الإصابة بالكدمات والنزيف.

فئات ممنوعة من تناول الكيوي الأصفر

  • العمليات الجراحية:

يجب على الاشخاص الذين يستعدون لإجراء عملية جراحية، التوقف عن تناول الكيوي بأسبوعين على الأقل قبل موعد العملية المقرر، نظرا إلى أن الكيوي قد يبطء تخثر الدم لدى الأشخاص، لذا فإنَه من الممكن أن يزيد حطر النزيف خلال إجراء العملية الجراحية.

  • الحساسية:

يجب تجنب تناول الكيوي أو منتجاته لمن يعاني من ردود فعل تحسسية، وذلك لأن الكيوي قد يسبب مشاكل لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الفواكه، أوالنباتات، أو التوابل.

مثل: الأفوكادو، والتين، والبندق، واللاتكس، وبذور الخشخاش، وبذور السمسم، أو القمح.

عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على فوائد الكيوي الأصفر الصحية أخبرنا في التعاليقات هل كان المقال مفيد بالنسبة لك أم لا ؟؟

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى